آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › وزير التعليم الفني: لدينا 2 مليون طالب.. ونحتاج لتأهيل 400 ألف لسوق العمل.. ونسبة البطالة 38 % في الطلاب

صورة الخبر: لدكتور محمد يوسف، وزير التعليم الفني
لدكتور محمد يوسف، وزير التعليم الفني

قال الدكتور محمد يوسف، وزير التعليم الفني، إنه يوجد حوالي 2 مليون طالب بالتعليم الفني، ونسبة البطالة 38 % في الطلاب المتخرجين من التعليم الفني، موضحا أن الشباب المهنين نسبة البطالة بينهم 2.3 %، ونسبة البطالة في المؤهل العالي 44 % وأكثر.

وأكد يوسف في حواره ببرنامج "ممكن"، الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان، عبر فضائية "سي بي سي"، أن السنوات السابقة شهدت تغيرا في المجتمع المصري، وأصبحت النظرة الأساسية للأهالي هي كليات القمة، ما جعل اهتمام الدولة نفسه يختلف، مشيرا إلى أنه مع تعاظم اعداد الطلاب والسكان كان هناك وزارة التربية والتعليم فقط، والتي تهتم بأكثر من 18 مليون طالب، لذا فكان يهتم بهم كأولوية على حساب التعليم الفني.

وأوضح وزير التعليم الفني أن هناك مشروعات جديدة مطلوبة من مصر، باستثمارت 50 مليار جنيه مصري، والمكون البدني هو العامل الأساسي بهم، منوها إلى أن هذا يحتاج العمل على شيئين، لأن التعليم يأخذ وقتا في التطوير، لذا فهناك خطة طويلة المدى تتضمن المناهج والطلاب وتجهيزات المدراس، والوزارة تعمل عليها، وهناك خطة أخرى قصيرة المدى لتأهيل الشباب الحالي لسوق العمل، لأن هناك أكثر من 600 ألف طالب يتخرج في العام.

وتابع: "يجب تدريب الشباب الحالي لسوق العمل، والوزارة الآن للتعليم الفني والتدريب المهني، وهما الشيء ذاته، ولكن كرجل صناعة يريد شخص يعرف كيفية تركيب ماسورتين، ويحتاج المهارة، وهو دورنا الآن عن طريق التعاون مع مراكز التدريب، ولدينا مراكز تدريب تحتاج إلى العمل، ولكن هناك بداية من الممكن أن نعمل بها".

وتابع وزير التعليم الفني: "القصة أن نعلم الطلاب المهارة الكافية، ونحاول أن يخرج بمستوى مهارة مناسب للصناعة، ليكونوا مؤهلين للعمل بالسوق، ويتبقى شئ، وهي رأسه وتركيبتها، بحيث أنه يعمل، خاصة وأنه كلما ارتفع السن كلما كان الأمر صعب، وهو ما نعمل عليه، لأننا نؤهل طلاب السنة الثانية والثالثة، وهناك تحدي لأن لدينا مليون ونصف شخص نريد تدريبهم، ودربنا حتى الآن 500 شخص".

واستطرد :"نحتاج الفترة المقبلة أن نؤهل 400 ألف، والمعلم عنصر أساسي في العملية التعليمية، والتعليم في فترة من فتراته حدثت له مشكلات كبيرة، وجعل مستوى المتخرجين كما نراه الآن، فالتعليم الفني يدخله طلاب من شرائح مختلفة، خاصة وأن الطالب يدخل المدرسة الفنية بمجموع 50 %، ومنهم الأمي ولا يستطيع الكتابة أو القراءة، لذا فنحن نصرف جنيه فيجب أن نجد أمامه قيمة تساوى هذا الجنيه، والفكرة أن من حصل على 50 %، تثبت أن كل مختلف عن الآخر، ولا استطيع أن أضحك على نفسي وأظلم المعلم معي وأطالبه بنتيجة كبيرة".

وأضاف: "من السنة القادمة سيكون هناك نسبة مئوية من الطلاب تعليم مهني، ونسبة أخرى تعليم فني، لزيادة المكون العملي، ليكون هناك استيعاب اكاديمي للطالب، وتسهيل الأمر على المعلم نفسه، وهذا ما سيجعلنا نوفر بيئة مناسبة، وبالنسبة للانضباط فتوفيره يكمن في التعليم ببيئة العمل، والتعليم المزدوج".

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير التعليم الفني: لدينا 2 مليون طالب.. ونحتاج لتأهيل 400 ألف لسوق العمل.. ونسبة البطالة 38 % في الطلاب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48895

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام