آخر الأخباراخبار مصر › السيسي لرجال الأعمال الإثيوبيين: «تعالوا إلى مصر»

صورة الخبر: الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن إنشاء لجنة مشتركة مصرية إثيوبية عالية المستوى برئاسة القيادة السياسية للبلدين لدعم التفاعل وتنشيط التعاون وإعطاء المزيد من قوة الدفع للعلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن القاهرة وأديس أبابا تتخذان إجراءات لتجاوز «الحالة غير المريحة» التي كانت تشوب العلاقات بين البدين.

وأضاف «السيسي» في كلمته أمام مجلس الأعمال المصري الإثيوبي، الثلاثاء، أن «الإجراءات الإيجابية التي نقوم بها ستنعكس بشكل فعال على تطور حركة الاستثمار بين البلدين».

وأوضح الرئيس أن «عدد السكان في مصر والسودان وإثيوبيا يبلغ نحو ٢٥٠ مليون نسمة مما يمثل سوقًا واسعًا تكون جذابة لتدفق الاستثمارات الكبيرة لأن شعوبنا تريد أن تتطور وتحسن مستويات معيشتها وتحقق طموحاتها في حياة كريمة».

وأشار إلى أن «مشاعر التفاؤل التي نبنيها تزيد كل يوم»، موجهًا حديثه لرجال الأعمال الإثيوبيين بقوله «تعالوا إلى مصر وسنخصص لكم مواقع تعد منفذًا لإثيوبيا على العالم الخارجي من خلال المراكز والمواقع اللوجستية التي نقوم بإنشائها».

وبعد ذلك استمع كل من السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبى لرجال الأعمال المصريين والإثيوبيين الذين أعربوا فيها عن أملهم واستعدادهم للاستفادة من كل فرص الاستثمار المتاحة في البلدين وتدعيم العلاقات الاقتصادية. والتجارية لتكون سندًا يدعم العلاقات السياسية.

وطالب رجال الأعمال المصريون بإنشاء منطقة صناعية مصرية في إثيوبيا يتم فيها تجميع كل المشروعات والاستثمارات التي تقوم بها مصر في إثيوبيا الأمر الذي يسهم في التنسيق بينها وخفض التكلفة وتطوير الصناعات الإثيوبية ذاتها.

كما طالبوا بإقامة منطقة تجارة حرة بين مصر وإثيوبياـ داعين إلى دعم تصدير اللحوم الإثيوبية إلى مصر حيث تجد إقبالاً لدى المصريين وذلك عن طريق إيجاد طرق سهلة لنقل شحنات اللحوم بدلاً من الطائرات ذات التكلفة العالية.
وعلق السيسي، قائلا: «مصر تسعى إلى إقامة طريق بري وبهري يربط بينها وبين إثيوبيا يربط بين البلدين ليس فقط لتسهيل واردات اللحوم ولكل السلع والمنتجات»، مضيفًا «نأمل في النهاية أن يؤدي هذا الطريق إلى خفض أسعار اللحوم في مصر».

بينما علق «ديسالين» قائلاً أن اللحوم الإثيوبية ستكون أقل سعرًا من المنافسين الآخرين مثل الأرجنتين، مشيرًا إلى أنه طلب من الشركات الإثيوبية المصدرة تذوق اللحوم قبل تصديرها للتأكد من جودتها.

وردًا على مطلب إنشاء منطقة صناعية في أديس أبابا، أكد «ديسالين» أن هذا المطلب سيوضع على رأس جدول أعمال اللقاء المقبل للجنة العليا المشتركة بين مصر وإثيوبيا، متمنيًا لنجاح مجتمع الأعمال في البلدين.

المصدر: أ.ش.أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السيسي لرجال الأعمال الإثيوبيين: «تعالوا إلى مصر»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3275

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام