آخر الأخباراخبار مصر › بالفيديو.. 6 حوادث أطاحت بمحمد إبراهيم

صورة الخبر: اللواء محمد إبراهيم
اللواء محمد إبراهيم

بعد ما يقرب من عامين، وشهرين، حدث خلالها العديد من الكوارث، والجرائم بعضها ضد رجال الشرطة من قبل الجماعات الإرهابية، وبعضها ضد المواطنين على يد أفراد الشرطة.. أجرى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، الخميس، تعديلا وزاريا محدودا شمل 8 حقائب وزارية، تضمن تغيير اللواء محمد إبراهيم، وتعيين اللواء مجدي عبدالغفار، وزيرا للداخلية.

الكثير من الانتقادات والمطالبات بالإقالة، واجهها اللواء محمد إبراهيم، بعضها مرتبط بالتقصير الأمني، في مواجهة الهجمات الإرهابية التي تواجهها مصر، منذ 30 يونيو 2013، وبعضها بسبب التعامل الأمني العنيف تجاه المواطنين، كان آخرها مقتل الناشطة السياسية، شيماء الصباغ، وأحداث كارثة الدفاع الجوي، والتي راح ضحيتها 21 مشجعًا من جماهير ألتراس «وايت نايتس».

بعد كل حادثة، تتردد الشائعات عن إقالة وزير الداخلية حتى صدور قرار تغييره اليوم.

ويستعرض «المصري اليوم» أبرز 6 حوادث أدت إلى إقالة الوزير السابق في التقرير التالي:

1- سيارة الترحيلات

لقى 36 سجينًا معظمهم من عناصر جماعة الإخوان المسلمين مصرعهم خارج سجن أبوزعبل، مختنقين بالغاز بعد احتجاز 6 ساعات بسيارة الترحيلات في أغسطس 2013.

وقالت وزارة الداخلية إن عناصر «الإخوان» احتجزوا ضابطًا من قوة التأمين وأحدثوا حالة من الهرج للهروب، لكن القوات نجحت في تحريره، وسيطرت على الموقف بإطلاق الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى وفاة 36 شخصًا نتيجة الاختناق والتدافع.
الحادث أثار ردود فعل غاضبة، وطالبت عدد من الحركات الشبابية بإقالة وزير الداخلية وإجراء تحقيقات عادلة.

وفي 22 أكتوبر 2013، قرر النائب العام المستشار هشام بركات إحالة 4 ضباط بقسم مصر الجديدة للمحاكمة العاجلة، وأسندت النيابة لهم تهمتي «القتل الخطأ، والإصابة الخطأ بحق المجنى عليهم».

وجاء في التحقيقات أن المتهمين شاب تعاملهم مع مأمورية الترحيلات المكلفين بها، الإهمال والرعونة، وعدم الاحتراز، والإخلال الجسيم بما تفرضه عليهم وظيفتهم من المحافظة على المتهمين.

وفي 29 أكتوبر بدأت أولى جلسات محاكمة الضباط الأربعة، أمام محكمة جنح الخانكة، وفي 18 مارس 2014، قضت المحكمة بحبس نائب مأمور قسم شرطة مصر الجديدة 10 سنوات، والحبس لعام مع إيقاف التنفيذ بحق 3 ضباط آخرين بالقسم، إلا أن المحكمة ألغت الحكم وأعادت اوراق القضية إلى النيابة لاستكمال التحقيقات، قبل أن يحصلوا على البراءة.

وفي يناير الماضي، قررت محكمة النقض قبول الطعن بالنقض المقدم من النيابة العامة في القضية، وأمرت بإعادة محاكمة المتهمين.

2- اغتيال ضابط الأمن الوطني محمد مبروك

استشهد المقدم محمد مبروك، الضباط بقطاع الأمن الوطني، في نوفمبر 2013، برصاص مجهولين أثناء توجههه إلى مقر عمله بمدينة نصر.

وقالت وزارة الداخلية في بيان: «في حوالى الساعة العاشرة والنصف من مساء الأحد الموافق 17 نوفمبر 2013، أثناء توجه المقدم محمد مبروك محمد أبوخطاب، الضابط بقطاع الأمن الوطني إلى مقر عمله، وحال مروره بالسيارة التي يستقلها بشارع نجاتى سراج بدائرة قسم شرطة أول مدينة نصر، أطلق مجهولون يستقلون سيارة عدة أعيرة نارية تجاهه، ما أدى إلى استشهاده».

وكان «مبروك» مسؤولا عن تحريات قضية «التخابر» المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي، وعدد من قيادات جماعة الإخوان، كما كان صاحب إسهامات مؤثرة وفعالة في ضبط «خلية مدينة نصر».

3- تفجير مديرية أمن الدقهلية

لقى 14 شرطيًا مصرعهم، وأصيب 130 آخرون في تفجير مديرية أمن الدقهلية عن طريق سيارة مفخخة، في 24 ديسمبر 2013.

وكشفت مصادر أمنية لـ«المصري اليوم» أن الانتحاري الذي نفذ عملية التفجير مرشد يتعاون مع قطاع الأمن الوطني، وسبق ضبطه عن طريق ضباط مديرية أمن القاهرة مرتين وأنه تم تجنيده عن طريق ضباط الأمن الوطنى في قطاع شرق القاهرة.

وقالت المصادر إن «الانتحارى الذي نفذ الحادث يدعى إمام مرعى إمام محفوظ، من مواليد عام 1973 بالقاهرة، وكان يُقيم في 8 شارع يوسف عوض من شارع عرب الطوايلة بمنطقة المطرية، وهذا الانتحارى شهير باسم (أبومريم)، وكان تم القبض عليه في المرتين السابقتين، عن طريق رجال مباحث مديرية أمن القاهرة، في واقعتين منفصلتين».

وأضافت المصادر أن «تعليمات من قيادات عليا في قطاع الأمن الوطنى، صدرت إلى ضباط قطاع شرق في 2013 بضرورة إخلاء سبيل المتهم عقب لقاء تم مع (لواء شرطة)، ومكالمة طويلة مع رئيس قطاع الأمن الوطنى، انتهت بتمزيق محضر الضبط، وكانت الحجة أنه تم تجنيد المتهم من جانب ضباط القطاع، ليكون بمثابة (مرشد أمن وطنى)، يدلى بمعلومات مهمة عن باقى العناصر الإرهابية».

4- مقتل شيماء الصباغ

قُتلت الناشطة السياسية شيماء الصباغ، عضو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، خلال مسيرة نظمها الحزب بالقرب من ميدان التحرير، عشية الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير.

وحمل حزب التحالف الشعبي الاشتراكي قوات الأمن مسؤولية مقتل «شيماء»، وكتب على صفحته الرسمية بموقع «فيس بوك»: «استشهاد الزميلة شيماء الصباغ برصاص خرطوش الداخلية في مسيرة سلمية لوضع إكليل الورد على النصب التذكاري بميدان التحرير».

5- كارثة استاد الدفاع الجوي

19 قتيلا من أعضاء رابطة جمهور نادي الزمالك «وايت نايتس» سقطوا في مواجهة مع قوات الأمن أمام ملعب «الدفاع الجوي»، بعد منعهم من حضور مباراة الزمالك وإنبي في الجولة الـ20 لبطولة الدوري.

وفي مقطع فيديو تداوله مستخدمو موقع «فيس بوك»، تواجد أعضاء «وايت نايتس» ومشجعو الزمالك أمام بوابة «الدفاع الجوي»، ومجموعة أخرى من المشجعين داخل القفص الحديدي، ومع تزايد عدد الجماهير داخل القفص، ردد أعضاء «وايت نايتس» «إحنا بنموت.. إحنا بنموت.. افتحوا بنموت»، وطالب زملاؤهم من خارج القفص رجال الداخلية بفتح الأبواب لأن «الناس بتموت».

وبعد ذلك بدقائق انهار القفص الحديدي على من بداخله، وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع، وطلقات الخرطوش، ما أسفر عن سقوط 19 قتيلًا.

6- تفجير دار القضاء العالي

آخر الأحداث الإرهابية التي شهدتها البلاد هو التفجير الذي حدث الاثنين الماضي في محيط دار القضاء العالي، في وضح النهار وفي المنطقة التي ينشط فيها التواجد الأمني المكثف، أسفر التفجير عن مقتل شخص وإصابة 9 أشخاص، بينهم 4 مجندين وتحطم 6 سيارات.











المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالفيديو.. 6 حوادث أطاحت بمحمد إبراهيم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49206

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام