آخر الأخبارالصحة والجمال › دراسة: الصداع النصفي يؤدي إلى الإصابة بمرض الرعاش

صورة الخبر: الصداع
الصداع

أشارت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي في منتصف العُمر يمكن أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض باركنسون (الشلل الرعاش) في وقت لاحق من الحياة.

فالذين يعانون من الصداع النصفي مع هالة أكثر عرضة بمقدار الضعف للإصابة بمرض باركنسون مقارنة بمن لا يشكون من الصداع النصفي، وبحسب مؤلفة الدراسة الباحثة آن شير من جامعة يونيفورمد سرفيس يُعتبر الصداع النصفي من أكثر اضطرابات الدماغ شيوعًا لدى الرجال والنساء حيث تفيد البيانات الأمريكية أن 12 بالمائة من السكان يعانون منه، وهو نشاط يسبق كل الأمراض الدماغية والقلبية.

ينتج الصداع النصفي عن مزيج من توسيع الأوعية الدموية والإفراج عن المواد الكيميائية من قبل الألياف العصبية التي توجد حول هذه الأوعية، يسبب الصداع النصفي آلامًا شديدة ومتوسطة مصحوبة أحيانًا بهالات واضطرابات إدراكية مثل عدم وضوح الرؤية التي قد تسبق الصداع، ويرتبط الصداع النصفي بمشاكل صحية آخر مثل السكتة الدماغية.

في هذه الدراسة الحديثة التي نشرتها مجلة الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب تم تتبع5620 شخصًا من أيسلندة لمدة 25 عامًا. كانت أعمار المشاركين عند بدء الدراسة بين 33 و66 عامًا. وكان عدد المصابين بالصداع المتكرر وليس الصداع النصفي من بين المشاركين في بداية الدراسة 1028 شخصًا، وبلغ عدد المصابين بالصداع النصفي دون هالة 238 شخصًا، وبالصداع النصفي مع رؤية هالة 430 شخصًا.

تم تقيم الحالة الصحية للمشاركين خلال فترة الدراسة لمعرفة مدى إصابتهم بتململ الساقين، ومرض باركنسون.

بينت النتائج أن المشاركين الذين كانوا يعانون من الصداع النصفي مع هالة أكثر عرضة بمقدار الضعف للإصابة بمرض باركنسون مقارنة بمن لا يشكون من الصداع النصفي. حيث تم تشخيص مرض باركنسون لدى 1.1 بالمائة من المشاركين الذين لا يعانون من الصداع النصفي، مقارنة بـ 2.4 بالمائة من المشاركين الذين كانوا يعانون من أعراض هذا الصداع.

لاحظت نتائج الدراسة أن الذين يشكون من 4 أعراض على الأقل من أعراض مرض باركنسون هم كالتالي:
19.7 بالمائة ممن يشكون من أعراض الصداع النصفي مع رؤية هالة.

12.6 بالمائة ممن يشكون من الصداع النصفي دون هالة.

7.5 بالمائة لا يشكون من الصداع النصفي.

يعتقد العلماء أن خللًا وظيفيًا في مادة الدوبامين التي تقوم بتوصيل إشارات خلايا الدماغ هو سبب مرض باركنسون، وأن أعراض الصداع النصفي ذات صلة بمشاكل الدوبامين مثل التثاؤب والغثيان والقيء.

المصدر: مجلة الأكاديمية الأمريكية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة: الصداع النصفي يؤدي إلى الإصابة بمرض الرعاش

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
41649

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام