آخر الأخبارعلم وتقنية › طالب يبتكر تصميما لمصادم الهدرونات الكبير مستخدما قطع الليجو

صورة الخبر: طالب يبتكر تصميما لمصادم الهدرونات الكبير مستخدما قطع الليجو
طالب يبتكر تصميما لمصادم الهدرونات الكبير مستخدما قطع الليجو

استغل طالب متخصص في الفيزياء الجزيئية وقت فراغه في بناء نموذج من قطع الليجو لأضخم معجل جزيئي في العالم ألا وهو مصادم الهدرونات الكبير فيما يتفاوض الآن مع شركات صناعة لعب الاطفال لإنتاج ابتكاره وطرحه في الأسواق.

واستعان الطالب ناثان ريديوف بقطع الليجو لتصميم نموذج مصغر يماثل جميع المكونات الرئيسية لمصادم الهدرونات فيما صنع مقاطع طولية وعرضية في جدران المنشأة توضح جميع الأنظمة الفرعية للمصادم.

ودون الطالب ارشادات تشرح كيفية صنع المجسم خطوة بخطوة وعرض تصميمه على موقع (ليجو ايدياز) الذي يتولى تجميع أفكار الاعضاء التي تنال أكثر من عشرة آلاف صوت على أمل ان تفكر شركة ليجو في انتاجها مستقبلا.

وقال ريديوف في بيان من جامعة ليفربول حيث يدرس لنيل درجة الدكتواره "كنت دائما من عشاق لعبة الليجو. احتفظ في ذهني بالمبادئ الاساسية لليجو لتشجيع التخيل من خلال اللعب بالقطع البنائية".

ويتيح مصادم الهدرونات الكبير في جنيف للعلماء اختبار مدى صحة مختلف الفرضيات والنظريات في علوم الفيزياء.

ويقع المختبر الاوروبي لفيزياء الجسيمات -التابع للمنظمة الاوروبية للابحاث النووية- المترامي الاطراف في منطقة الحدود السويسرية الفرنسية المشتركة عند سفح جبال جورا قرب جنيف وعلى عمق مئة متر تحت الارض.

ومصادم الهدرونات الكبير مجمع ضخم من المغناطيسات الحلقية العملاقة والاجهزة الالكترونية المعقدة والحاسبات تكلف انشاؤه عشرة مليارات دولار ويصل عمره الافتراضي الى 20 عاما.
يضم المصادم أضخم تجربة علمية في العالم لاحداث تصادم بين حزمتي جسيمات من البروتونات تسيران في اتجاهين متقابلين وفي مسار بيضاوي داخل نفق طول محيطه 27 كيلومترا وبكم طاقة هائل وسرعات تقترب من سرعة الضوء لمحاكاة الظروف التي اعقبت الانفجار العظيم الذي نشأ عنه الكون.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على طالب يبتكر تصميما لمصادم الهدرونات الكبير مستخدما قطع الليجو

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8929

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام