آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › "التربية والتعليم" تنفذ مشروع دعم الجودةQESP"" بميزانية 14 مليون يورو

صورة الخبر: "التربية والتعليم" تنفذ مشروع دعم الجودةQESP"" بميزانية 14 مليون يورو
"التربية والتعليم" تنفذ مشروع دعم الجودةQESP"" بميزانية 14 مليون يورو

اعتمد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، التقرير المقدم من نرمين النعمانى منسق التعاون الدولى بالوزارة عن الإنجازات التى قامت بها وحدة التعاون الدولى، بالتعاون مع الجهات المانحة والجهات المعنية داخل وخارج ديوان عام الوزارة. قالت وزارة التربية والتعليم، إن الوحدة شاركت فى إعداد وتنسيق ورشة العمل الخاصة بسبل تفعيل القرار الوزارى (234) لسنة 2014 بشأن الانضباط المدرسى والمساهمة فى تعديل وصياغة المذكرة التفسيرية له، وذلك بالتعاون مع منظمة اليونسيف.

وتم البدء فى تنفيذ المشروع الجديد "مشروع دعم جودة التعليم QESP" بميزانية مقدارها 14 مليون يورو، وقد قامت الوحدة كخطوة أولى فى تنفيذ المشروع بالتعاون مع مسئولى المشروع من بنك التعمير الألمانى وخبير المناقصات بألمانيا فى طرح مناقصة لاختيار استشارى للمشروع، وجارى استكمال الإجراءات، كما قامت الوحدة بالإعداد لاحتفالية توزيع جوائز SMAF على المدارس الفائزة بجائزة الصيانة المدرسية التابع لمشروع QESP.

وشاركت الوحدة حسب بيان صادر عن الوزارة فى التنسيق والإعداد مع برنامج الغذاء العالمى ووزارة التعاون الدولى لتوقيع مذكرة التفاهم بين الوزارة وبرنامج الأغذية العالمى لتنفيذ المكون التعليمى والتغذية المدرسية فى إطار الاتفاق التمويلى بين مصر والاتحاد الأوروبى يناير 2015. وأشارت وزارة التربية والتعليم أن الوحدة ساهمت فى تنسيق وتيسير الإجراءات الخاصة بتفعيل بروتوكول التعاون مع منظمة اليونيسيف ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والذى يهدف لإنشاء وتشغيل عدد (120) مدرسة تعليم مجتمعى بمحافظات قنا وسوهاج وأسيوط، وحل الصعوبات التى تواجه المرحلة الحالية من تنفيذ المشروع.

وأشرفت على عقد بروتوكول تعاون ثلاثى الأطراف (وزارة التربية والتعليم منظمة البكالوريا الدولية - مؤسسة جرين لاند التعليمية)، وذلك مساهمةً من مؤسسة جرين لاند التعليمية فـى تطوير العملية التعليمية من خلال مشـروع إدارة مدرسـتين حكوميتين نموذجيتين دوليتين تطبقان برامـج البكالوريا الدولية باللغة العربية. كما أشرفت على عقد بروتوكول تعاون ثلاثى الأطراف (وزارة التربية والتعليم - منظمة البكالوريا الدولية - مؤسسة أوازيس الدولية)، لتطبيق برامـج البكالوريا الدولية باللغة العربية (للبرنامج الابتدائى PYP والإعدادى MYP )( والثانوى DP باللغة الإنجليزية، اللغة الفرنسية أو اللغة الأسبانية )، بالإضافة إلى البروتوكول الموقع بين منظمة بلان الدولية ووزارة التربية والتعليم فى مايو 2014 تماشيا مع استراتيجية وزارة التربية والتعليم فى دعم الطلاب السوريين الوافدين بالإضافة إلى الطلبة المصريين.

كما قامت الوحدة بتنسيق زيارة وفد البنك الدولى المعنى بإعداد تقرير حول اكتمال مشروع تحسين التعليم بمرحلة الطفولة المبكرة، الممول بقرض من البنك الدولى بمبلغ 20 مليون دولار. وأشرفت على استمرار العمل فى تنفيذ 31 مشروعا مدرسيا فى محافظتى أسيوط وسوهاج من مشروع (برنامج دعم جودة التعليم QESP ) لاتفاقية مبادلة الديون الألمانية، كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة وهيئة الأبنية التعليمية وبرنامج KFW من الاتفاقية السابقة الذكر لتنفيذ من 17 إلى 25 مشروعا مدرسيا، ووضع خرائط لأكثر الأماكن احتياجا فى محافظتى أسيوط وسوهاج لتجديد وبناء المدارس الجديدة.

ومن جهة أخرى شاركت الوحدة فى مراجعة كتاب اللغة الفرنسية للصف الأول الثانوى، وكذلك التنسيق مع المركز الثقافى الفرنسى لعمل تدريبات للمدرسين على المنهج الجديد. وقامت الوحدة بالتعاون مع سفارة اليابان فى عقد ورش عمل لتدريب المعلمين. كما أشرفت على عقد تدريب من خلال المجلس الثقافى البريطانى لعدد 500 معلم لغة إنجليزية للصفين الأول والثانى الابتدائى بالمدارس التجريبية بالقاهرة الكبرى، وذلك خلال يناير وفبراير ومارس 2014، وعقد المرحلة الثانية من التدريب من خلال المجلس البريطانى وذلك فى الفترة من 17 أغسطس 2014 إلى 23 أكتوبر 2014. وأشرفت الوحدة على سفر فوج من المعلمين إلى جامعة ليستر بالمملكة المتحدة فى الفترة من 12 يناير إلى 4 أبريل 2015. وأشار التقرير إلى أنه جار الإعداد لمذكرة تفاهم للتعاون مع الأمم المتحدة فى دعم الفنون لذوى الاحتياجات الخاصة.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "التربية والتعليم" تنفذ مشروع دعم الجودةQESP"" بميزانية 14 مليون يورو

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67568

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام