آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › أبو النصر يشيد بدور مجلس الأمناء والمعلمين في التغلب على المشكلات التعليمية

صورة الخبر: أبو النصر يشيد بدور مجلس الأمناء والمعلمين في التغلب على المشكلات التعليمية
أبو النصر يشيد بدور مجلس الأمناء والمعلمين في التغلب على المشكلات التعليمية

أشاد وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر بدور المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين، في التغلب على العديد من مشكلات العملية التعليمية.

وذكر بيان للوزارة اليوم أن أبو النصر طالب الأعضاء خلال ترؤسه لاجتماع المجلس، بعمل تقييم ذاتي لأنفسهم في جميع المحافظات، حتى يتم تصحيح الأخطاء، إن وجدت، وإعلان أوجه التقصير للتغلب عليها، الكشف عن إنجازات مجالس الأمناء في المحافظات حتى يتم إبرازها وتعظيمها، موجها بتقديم هذا التقييم إلى الإدارة العامة للتربية الاجتماعية في خلال أسبوعين.

وأشار أبو النصر، بحسب البيان، إلى أنه من الممكن فتح صفحة للتبرعات في صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، يتم توجيه التبرعات ـ غير الإجبارية ـ التي يتلقاها المجلس الأعلى للأمناء إليها، لتدعيم المدارس، وسيتم توجيه صرفها إلى الأوجه التي يتم تحديدها بمعرفة المستشار القانوني.

وبين الوزير إمكانية مساهمة مجالس الأمناء في تغطية بعض المصروفات الخاصة بطباعة كراسات النشاط، مشيرا إلى أنه قد تم تدبير جزء من هذه التكاليف.
وفيما يتعلق بقانون الحساب الموحد، أشار إلى أنه سيتم الالتزام بتطبيق القانون، مع السعي لتيسير الإجراءات الخاصة به.

في سياق آخر، أكد أبو النصر أن هيئة الأبنية التعليمية أنجزت حتى هذه اللحظة أكثر من 25 ألف فصل جديد، رغم ما تحمله من ميراث ثقيل، وتحديات ضخمة تحتاج إلى مليارات الجنيهات.

وأشار إلى أن لجنة كليات الهندسة والاستشاريين المتخصصين هي الفيصل والحكم في حالة اختلاف التقارير المعدة عن حالة الأبنية التعليمية وما تتطلبه سواء كان ذلك ترميم أو إزالة.

وذكر بيان الوزارة أن نائب الوزير للتعليم الفني الدكتور محمد يوسف قدم خلال الاجتماع، تقريرا عن التعليم الفني والتدريب المهني، مشيرا إلى أن المادة رقم 20 من دستور 2014 تشير إلى أن “الدولة تشجع التعليم الفني والتدريب المهني” وهذا يؤكد حرص واهتمام الدولة به.
ولفت يوسف إلى أن أهم التحديات التي تواجه التعليم الفني هي النظرة المجتمعية السلبية للعمل المهني، وتطوير مناهج التعليم الفني وطرق التعلم في ضوء المتطلبات الحديثة، وتلبية احتياجات سوق العمل..مؤكدا ضرورة العمل على توفير احتياجات سوق العمل المصري.

وأوضح نائب الوزير أن توزيع القوى العاملة ينقسم إلى 3 أقسام: المهندسون، التقنيون، والعمال المهرة والمساعدون، مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم مسئولة عن تخريج القسم الثاني وهم التقنيون “فني، فني أول”.

وأضاف أنه يتم الآن تحويل بعض مدارس التعليم الفني إلى تعليم قائم على التعليم والتدريب المزدوج، وذلك في إطار”مدرسة في كل مصنع”، مؤكدا أن هذا يؤدي إلى جذب طالب التعليم الفني إلى المدرسة، وتدريبه وإكسابه المهارات، فضلا عن ربطه بالمصنع وتوفير فرصة عمل له بعد التخرج.

من جهته، استعرض مدير الإدارة العامة للتربية الاجتماعية عادل عبد الجواد، إنجازات الإدارة خلال الفترة السابقة، حيث تم الانتهاء من أعمال تطوير نزل الطلاب بالأقصر في خلال 32 يوما، التي افتتحها الوزير خلال زيارته الأخيرة للأقصر.

وبين عبد الجواد أنه تم تفعيل برنامج حماية الطلاب من تعاطي المواد المخدرة والإدمان، وكذلك برنامج مناهضة العنف ضد المرأة، بالإضافة إلى تنظيم قوافل تنمية مهنية للعاملين بإدارات الخدمة الاجتماعية بالمحافظات.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أبو النصر يشيد بدور مجلس الأمناء والمعلمين في التغلب على المشكلات التعليمية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
4036

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام