آخر الأخباراخبار مصر › مصر ترفض شروط تركيا للمصالحة

صورة الخبر: مصر وتركيا
مصر وتركيا

واصلت تركيا سياستها السلبية تجاه مصر، الأحد، ووضعت «شروطًا» للمصالحة بين البلدين تشمل إطلاق سراح الرئيس المعزول محمد مرسى، فيما أكدت القاهرة أنها لن تضيع جهدها فى التعقيب على الإساءات التركية.

قال رئيس الوزراء التركى أحمد داوود أوغلو: «نتمنى تفعيل القواعد الواجب توافرها فى دولة القانون بمصر، واعتماد عملية سياسية تعكس الإرادة الشعبية بالمعنى الحقيقى، عندها سيتغير المشهد فى العلاقات»، مضيفًا أن بلاده «لا ترى شرعية فى تسلم السلطة عبر الانقلابات».

وقال نائب رئيس الوزراء التركى بولند أرينج إن تركيا «تقف إلى جانب الديمقراطية وإرادة الشعب»، وذلك ردًا على سؤال حول إمكانية «إعادة تصحيح العلاقات مع مصر»، خلال مشاركته فى برنامج تليفزيونى، مساء السبت .

واعتبر «أرينج» أنه من الضرورى أن تتخذ تركيا خطوات جديدة من أجل مصالحها، لكنه قال: «من غير الضرورى أن نتخذ نحن خطوة فى سبيل تصحيح العلاقات مع مصر، عليهم هم أن يتخذوا خطوة أولًا.. فى حال توقف الاعتقالات السياسية، وإطلاق سراح مرسى، واتخاذ خطوات ديمقراطية وتنظيم انتخابات، فى ذلك الوقت أعتقد أن إقامة العلاقات قد تكون مفيدة».

فى المقابل، أكد سامح شكرى، وزير الخارجية، أن مصر لم تبادر فى أى مرحلة بأى موقف سيئ تجاه تركيا «لكن هناك مواقف من الصعب تفهمها وهى متضاربة ومتناقضة، ولا نعلم من يعبر عن الموقف التركى».

وأضاف شكرى فى مؤتمر صحفى، الأحد : «اليوم هناك عبارات ناقضة وأمس عبارات إيجابية منفتحة ثم يأتى من ينقضها وأصبحت حلقة.. نحن لن نضيع جهدنا فى محاولة التعقيب عليها لأنها إساءات مللنا منها، وأصبحت مستهجنة على المستوى العالمى».

وأكد الوزير أنه «عندما تأخذ تركيا منحى آخر يبعد عن التدخل فى شؤون مصر، ومحاولة الانقضاض على إرادة الشعب المصرى، سيكون دائماً عندنا الرد والاستعداد والتفاعل الإيجابى».
وشدد «شكرى» على أن علاقة مصر مع قطر هى علاقة عربية تختلف جذريًا عن العلاقات المصرية مع تركيا، وأن هناك رغبة فى البلدين لجمع الشمل وبناء جسور التواصل، ولابد أن يأخذ هذا التوجه شكلًا عمليًا فى تبنى الدوحة سياسات تتسق مع النظام العربى العام.

المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصر ترفض شروط تركيا للمصالحة (2)

محمد عبدالله‏29 ‏ديسمبر, ‏2014

عرف الشعب المصري والشعوب العربية من يحيك هذه المؤامرات على المنطقة ويريد الهيمنة عليها حتى لو سالت دماء وخربت أوطان وهذا الأردوخان إنقلبت عليه الدوائر وأصبح الآن محاصر داخل بلده وخارجهاولابد من أن يدفع ثمن طمعه وإحتكاره للعرب ليس أمام الأتراك سوى محاكمة هذا الطاغية وذبانيته للإعتذار لكل عربي

مصطفى سعدى - الاقصر‏29 ‏ديسمبر, ‏2014

يانحلة لا تقرصينى ولا عاوز منك عسل هذا حال الشعب المصرى من تركيا ونحن في غناء تام عن تركيا بقيادتها الحاليه حتى الشعبها الذى اتى بهؤلاء على رأس البلاد وان الشعب التركى لا يعى جيدا معنى كلمة الاسلام والذى اتى اتى بمتاجرين ومشوهين الدين الاسلامى فنحن المصريين نستغنى عن تركيا حكومة وشعب واذا اراد الشعب التركى مصر فعليه اولا ازاحة القيادات الحاليه المعادية للاسلام والمسلمين

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30571

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام