آخر الأخباراخبار العالم اليوم › تظاهرات واعتقالات بتركيا تزامنا مع مرورعام على فضيحة الفساد

صورة الخبر: تظاهرات واعتقالات بتركيا
تظاهرات واعتقالات بتركيا

نظمت مجموعة من الشباب التركي تظاهرة بالقرب من القصر الرئاسي احتجاجا على فضيحة الفساد والرشاوى التي مر عليها أمس الأربعاء عام كامل، حيث حاول الشباب وضع نقود مزيفة وصناديق أحذية أمام القصر ولكن قوات الأمن طلبت منهم فض التجمع الاحتجاجي وإلا فسيتحملون مسئولية أعمالهم.

وذكرت صحيفة "يورت" التركية اليوم الخميس، أن قوات الأمن اعتقلت سبعة من الشباب من المجموعة التي نظمت تظاهرة احتجاج أمام القصر وفتحت معهم تحقيقات بمديرية أمن أنقرة.

وفي سياق متصل، نظم اتحاد الموظفين فرع ديار بكر بجنوبي تركيا تظاهرة أمام مبنى مقر حزب العدالة والتنمية بالمدينة ذات الأغلبية الكردية احتجاجا على فضيحة الفساد والرشاوى التي تم الكشف عنها في السابع عشر من ديسمبر 2013، ومر عليها أمس الأربعاء عام كامل.

واعتقلت قوات الشرطة 20 شخصا من أعضاء الاتحاد بعد أن استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين من موقع الحادث، ولكن أعلن المتظاهرون أنهم لن يغادروا المكان حتى يتم إطلاق سراح رفاقهم.
وعلى صعيد آخر، نظمت مجموعة من المواطنين تظاهرة أمام مبنى محطة "إيه.تي.في." الفضائية وصحيفة "صباح" في إسطنبول احتجاجا على فضيحة الفساد، فيما اعتقلت قوات الشرطة أحد المتظاهرين بعد تعالي صيحاته التي قال فيها "أردوغان حرامي"، بحسب قوله، ولا تزال التحقيقات جارية معه في شعبة مكافحة الإرهاب بمديرية أمن إسطنبول.

ومن جانبه، قام حزب الحركة القومية المعارض بطبع إعلان بتسع لغات، منها العربية والعثمانية (اللغة التركية القديمة)، يطالب بإعلان الفترة 17 - 25 ديسمبر أسبوعا لمكافحة الفساد والرشاوي في الذكرى السنوية الأولى للفضيحة التي أحدثت هزة بحكومة العدالة والتنمية السابقة برئاسة رجب طيب أردوغان ودويا في أوساط الرأي العام بالبلاد.

في السياق ذاته، رفع علي كوندوز نائب حزب الشعب الجمهوري المعارض عن مدينة إسطنبول، على منصة البرلمان أثناء إلقائه كلمة في الجولة السابعة من مفاوضات الميزانية الجديدة شعارا كتب فيه "نطالب بإعلان الفترة 17-25 ديسمبر أسبوعا لمكافحة الفساد والرشاوي"، في إشارة إلى فضيحة الفساد والرشاوي التي تم الكشف عنها العام الماضي وطالت أبناء وزراء وأدت لاستقالة أربعة وزراء من حكومة العدالة والتنمية.

وذكر الموقع الإليكتروني لصحيفة "حرييت" التركية اليوم الخميس أن كوكجن أوزدوغان إينتش نائبة حزب العدالة والتنمية عن مدينة آنطاليا، اعترضت على رفع هذا الشعار في البرلمان واتجهت إلى المنصة في محاولة لتمزيقه رغم اعتراض كوندوز.
وتدخل عمر فاروق أوز المشرف الإداري ونائب حزب العدالة والتنمية عن مدينة مالاطيا في الأمر وأعلن رئيس الجلسة البرلمانية عن تعطيل الجولة السابعة لمناقشات ميزانية عام 2015 لوزارتي البيئة والتخطيط العمراني، والتعليم.

المصدر: أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تظاهرات واعتقالات بتركيا تزامنا مع مرورعام على فضيحة الفساد

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
9471

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام