آخر الأخبارعلم وتقنية › مجرة «عين ساورون» تلهم العلماء بنظرية جديدة

صورة الخبر: مجرة «عين ساورون» تلهم العلماء بنظرية جديدة
مجرة «عين ساورون» تلهم العلماء بنظرية جديدة

نجح علماء جامعة "ساوثمبتون" في المملكة المتحدة، في ابتكار آلية جديدة في قياس المسافة بين كوكب الأرض والمجرات البعيدة في الكون، مستخدمين بذلك طريقة تشبه تلك التي يستخدمها المساحون في قياس مساحة الأراضي، بحسب موقع "ساينس دايلي" العلمي.

اسم المجرة التي عكف الباحثون على دراستها من أعلي قمة "ماونا كيا"، أعلي قمة جبلية في الولايات المتحدة، هو المجر NGC4151 أو كما يطلق عليها البعض "عين ساورون"، نسبة للفيلم السنيمائي الشهير "لورد أوف ذا رينجز"؛ حيث أنها تشبه كثيرًا الصورة التي رسمها الفيلم لأحد الشخصيات الأسطورية.

وتحتوي "عين ساورون" في منتصفها على المادة المظلمة يحيط بها الغبار الكوني والأجسام المشعة للطاقة، ويسمى ذلك البناء باسم مركز المجرة النشط؛ حيث أنه يبث أعلى طاقة في الكون في حالة وجوده في أي مجرة.

والمادة المظلمة هي عبارة عن تجمعات هائلة من المادة، تعمل جاذبيتها على حبس الطاقة والضوء داخلها وتمنعهما من الخروج، مما يجعلها تبدو مظلمة طوال الوقت، وقد توصل العلماء إلى أن هذه التجمعات المظلمة تتسع باستمرار وتبتلع الأجسام المحيطة بها في المجرة؛ حيث ينتج عن تلك العملية طاقة هائلة جدًا هي أكبر معمل لإنتاج الطاقة في الكون، حيث يبدأ الغبار الكوني المحيط بالمادة المظلمة في بث تلك الطاقة على هيئة موجات تحت حمراء.

ويقول أستاذ علم الفلك في الجامعة الدكتور "هوينج": "يسافر الضوء الناتج عن تلك العملية من مناطق قريبة جدًا من المادة المظلمة حتى يبلغ آخر حدود الغبار الكوني منتجًا الآشعة تحت الحمراء، وبحساب الفارق الزمني بين ظهور الضوء بالقرب من المادة المظلمة وإنتاج الآشعة تحت الحمراء؛ يمكننا تحديد المسافة بين المادة المظلمة وآخر حدود الغبار الكوني".

وأشار الباحثون في الدراسة إلى أنه بتحديد تلك المسافات فإنهم سيتمكنون من تحديد حجم المجرة، وتحديد حجم المادة المظلمة، مما يمنحهم صورة أوضح لمجرة "عين ساورن" والكون ككل.

المصدر: التحرير

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مجرة «عين ساورون» تلهم العلماء بنظرية جديدة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
10394

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام