آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › صدور كتاب "موت الناقد" عن القومى للترجمة

صورة الخبر: صدور كتاب "موت الناقد" عن القومى للترجمة
صدور كتاب "موت الناقد" عن القومى للترجمة

صدر حديثا عن المركز القومي للترجمة،النسخة العربية من كتاب (موت الناقد) من تأليف رونان ماكدونالد ومن ترجمة فخري صالح.

ويسعى الكتاب إلى القول إن دور الناقد الأكاديمي القائم على حكم القيمة قد تراجع دوره وتضاءل تأثيره وضعفت صلته بجماهير القراء في ظل مد النقد الثقافي الذي يتصدر المشهد النقدى في المؤسسة الأكاديمية البريطانية وكذلك الأمريكية.

ويصف المؤلف ما حدث بتحول جذري في دراسة الاداب والفنون، بحيث حل القارئ غير المتخصص محل القارئ المتخصص الذى يعمل في المؤسسة الأكاديمية،أو حتى في الصحافة السيارة التى اتاحت في عقود سابقة تأثيرًا واسعًا للنقاد الذين ينشرون مقالاتهم وتعليقاتهم في المجلات المتخصصة بمراجعات الكتب، وكذلك في الملاحق الثقافية التى تصدرها الصحف الغربية الكبرى يوم الأحد .

ويخلص الكتاب ، إلى انه ليس من الممكن ان يحل المدونين محل النقاد ، وأنه من حق الجميع التخوف على تلاشى المؤسسة النقدية وحلول نوع من الكتابات السريعة التى تعتمد على الذائقة لا المعرفة ، محل الكتابة التى تضئ النصوص والكتابات ،والتى ترينا بصورة جلية لماذا يكون الفن والأدب جديرين باهتمام الناس ، فهذا هو الدور الأساسى للناقد و الذى ينبغى ان يدافع عنه في عصر المعرفة السريعة عبر شاشات الكمبيوتر.

والمؤلف ،رونان ماكدونالد.أكاديمى بريطاني تخرج فى جامعة ريدنغ،وهو يعمل الان استاذا بجامعة نيو ساوث ويلز بسيدنى في استراليا ،و هو مدير لمركز الدراسات الايرلندية في الجامعة نفسها.

والمترجم فخري صالح،كاتب وناقد أردنى من أصل فلسطينى،يحمل درجة الماجستير في الأدب الانجليزى،من ترجماته،"النقد والايدلوجية"،" المبدأ الحوارى " و" الاستشراق"، وله عدد كبير من المؤلفات نذكر منها ،"دفاعًا عن ادوارد سعيد"،"قبل نجيب محفوظ وبعده"و"كتاب الثورات العربية:المثقفون والسلطة والشعوب".

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صدور كتاب "موت الناقد" عن القومى للترجمة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75401

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام