آخر الأخبارالصحة والجمال › 6 خطوات لحرق الدهون

صورة الخبر: ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة

تعزيز قدرة التمثيل الغذائى محل انتباه الكثير من الأشخاص، لكن مدى سرعة الجسم فى حرق السعرات الحرارية يعتمد على عدة أشياء، ويميل الرجال لحرق مزيد من السعرات الحرارية أكثر من النساء، حتى فى الوقت الذى يستريحون فيه، وبالنسبة لمعظم الناس فإن التمثيل الغذائى يصبح بطيئاً بشكل مطرد بعد سن الأربعين، وعلى الرغم من عدم القدرة على التحكم فى بعض العوامل، مثل العمر أو الجنس أو الوراثة، فهناك طرق أخرى لتحسين التمثيل الغذائى.

1. بناء العضلات:

يحرق الجسم السعرات الحرارية باستمرار، حتى عندما لا تقوم بفعل أى شىء، ومعدل الأيض (التمثيل الغذائى) هنا هو أعلى بكثير فى الأشخاص الذين لديهم كثير من العضلات، وكل رطل من العضلات يستخدم حوالى 6 سعرات حرارية فى اليوم فقط للحفاظ على العضلة نفسها، فى حين أن كل رطل من الدهون يحرق فقط سعرين حراريين يومياً، وهذا الفارق الصغير يمكن أن يزيد من الوزن مع مرور الوقت، وبعد جلسة من التمارين يتم تنشيط العضلات فى جميع أنحاء الجسم ويزيد معدل التمثيل الغذائى يومياً.

2. ممارسة الرياضة:

ممارسة التمارين الرياضية قد لا تبنى عضلات كبيرة، لكنها يمكن أن تزيد من سرعة الأيض فى ساعات، بعد التمرين وممارسة الرياضة بانتظام وبشكل مكثف، وهو ما من شأنه أن يرفع بشدة من معدل الأيض، ومن أجل الحصول على أعلى الفوائد من ممارسة الرياضة يمكن الاشتراك فى صالة جيم مخصوصة لممارسة التمارين الرياضية أو ممارسة المشى بانتظام أو الجرى.

3. شرب المياه:

يحتاج الجسم إلى الماء لمعالجة السعرات الحرارية، وعدم شرب المزيد من المياه والجفاف يؤديان إلى بطء عملية التمثيل الغذائى. وقد وجدت نتائج إحدى الدراسات أن الأشخاص البالغين الذين يتناولون ثمانية أكواب أو أكثر من الماء يومياً يحرقون سعرات حرارية أكثر من أولئك الذين يشربون أربعة أكواب، ومن أجل تجنب الجفاف يجب شرب كوب من الماء أو غيره من المشروبات غير المحلاة قبل كل وجبة أساسية، وكل وجبة خفيفة، ويعد مفيداً أيضاً تناول وجبة خفيفة من الفواكه والخضراوات الطازجة، التى تحتوى على الماء بشكل طبيعى، بدلاً من تناول البسكويت أو رقائق البطاطس.
4. تناول وجبات خفيفة:

تناول وجبات خفيفة كثيرة على مدار اليوم يساعد على فقدان الوزن، وعند تناول وجبات كبيرة، بينها ساعات طويلة، فإن التمثيل الغذائى الخاص سيكون بطيئاً بين الوجبات، لكن تناول وجبة صغيرة أو وجبة خفيفة كل 3 أو 4 ساعات يساعد على تحريك التمثيل الغذائى، بحيث يتم حرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم. وقد أظهر العديد من الدراسات أيضاً أن الأشخاص الذين يأكلون بانتظام وجبات خفيفة يتناولون كميات طعام قليلة.

5. إدخال التوابل فى الطعام:

تعد التوابل من الأطعمة الغنية بالمواد الكيميائية الطبيعية التى يمكن أن تعزز من عملية التمثيل الغذائى بصورة جيدة. فملعقة من الفلفل الأحمر أو الأخضر الحار تعزز بشدة من معدل الأيض، بشكل مؤقت، لكن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل باستمرار يعد مفيداً جداً لعملية الأيض، ويمكن تناول التوابل فى أطباق المكرونة، وتناول الفلفل الحار من خلال رقائق الفلفل الأحمر.

6. الإكثار من البروتين:

الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء هضم البروتين، بشكل أكبر من الدهون أو الكربوهيدرات، وكجزء من نظام غذائى متوازن، فإن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، ليحل محل الكربوهيدرات، يمكن أن يعزز من قدرة التمثيل الغذائى، وتشمل المصادر الجيدة للبروتين اللحوم الحمراء، والديك الرومى، والأسماك، واللحوم البيضاء، والتوفو، والمكسرات، والفول، والبيض، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

المصدر: elwatannews

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 6 خطوات لحرق الدهون

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
32452

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام