آخر الأخبارعلم وتقنية › سعودي يبتكر جهازا يلتقط إشارات البث التلفزيوني في الصحراء

صورة الخبر: سعودي يبتكر جهازا يلتقط إشارات البث التلفزيوني في الصحراء
سعودي يبتكر جهازا يلتقط إشارات البث التلفزيوني في الصحراء

رغبة أحد المهندسين السعوديين في متابعة مباريات كرة القدم والبطولات الرياضية الأخرى أثناء قيامه برحلات في الصحراء، دفعه إلى ابتكار جهاز متنقل وبسيط لالتقاط البث التلفزيوني عبر الأقمار الصناعية.

يهوى معظم السعوديين شأنهم في ذلك شأن مواطني دول الخليج العربية الأخرى الخروج إلى الصحراء في رحلات خلوية خصوصا في الخريف والشتاء عندما يكون الطقس مُعتدلا. لكن تلك الرحلات كان ينقصها عنصر مهم هو إمكان مشاهدة مباريات كرة القدم التي يولع بها السعوديون. المهندس السعودي يوسف الحربي الذي يُقيم في المدينة المنورة توصل إلى حل يُتيح متابعة مباريات كرة القدم والبطولات الرياضية الأخرى على شاشات قنوات التلفزيون الفضائية.

ابتكر الحربي جهازا يستمد الطاقة الكهربائية من بطارية سيارة ومزودا بشاشة لعرض القنوات التلفزيونية الفضائية ويلتقط بث أربع محطات إذاعية. وعن هذا الاختراع قال الحربي لوكالة رويترز أن تعذر مشاهدة مباريات كرة القدم مع الأصدقاء في الصحراء كان وراء هذه الفكرة. و يُثبت الجهاز الذي ابتكره الحربي بزاوية مناسبة لالتقاط إشارة الأقمار الصناعية. والجهاز بسيط التصميم وسهل التشغيل من خلال جهاز للتحكم عن بعد.

وبعد نجاح الابتكار جلس الحربي مع أصدقائه خلال رحلة بالصحراء يوم 14 نوفمبر تشرين الثاني يتابعون المباراة بين منتخبي العراق واليمن في بطولة الأمم الآسيوية لكرة القدم. وهو ما أسعد صديقة صالح الدبيان، الذي عبر عن انبهاره، مضيفا، أنه "ابتكار ثمين لمواطني الشعب السعودي، معبر عن أمله في أن يصل هذا الابتكار إلى العالمية.

وهو ما يسعى إليه الحربي، الذي قال أنه يتمنى نشر ابتكاره على نطاق واسع. وأضاف المهندس يوسف الحربي أنه تلقى عروضا من شركات صينية وتركية وأوروبية لتصنيع جهازه وتسويقه تجاريا لكنه يفضل الحصول على دعم من رجال الأعمال السعوديين لإنتاج الابتكار الجديد في المملكة.

المصدر: بوابة الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سعودي يبتكر جهازا يلتقط إشارات البث التلفزيوني في الصحراء

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
22421

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام