آخر الأخباراخبار مصر › السيسي يوافق على شراء طن الأرز من الفلاحين بـ 2050 جنيها

صورة الخبر: السيسي يوافق على شراء طن الأرز من الفلاحين بـ 2050 جنيها
السيسي يوافق على شراء طن الأرز من الفلاحين بـ 2050 جنيها

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية، بالدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إنه في إطار تحسين أوضاع الفلاح المصري، وافق الرئيس على المقترح المقدم من وزير الزراعة بشراء الأرز من الفلاحين، حيث تم تحديد سعر الطن بـ2050 جنيهًا، كما وجه الرئيس بتوفير التمويل اللازم لقيام وزارة التموين بشراء المحصول من المزارعين.

وأصدر الرئيس تكليفاته بتقديم دعم مالي مباشر لمزارعي القطن، وذلك بواقع 1400 جنيه للفدان، مع العمل على التدقيق في آليات الصرف وقيام الفلاح بتسويق المحصول بعد ذلك.

وعلى صعيد تنمية الثروة السمكية، استعرض وزير الزراعة استراتيجية تنمية الثروة السمكية في مصر حتى عام 2030، حيث عرض السيد الوزير محاور المرحلة الأولى من الاستراتيجية التي تمتد من 2014 إلى 2018، وتشمل 3 محاور، أولها تنمية وتطوير البحيرات المصرية وتعظيم الاستفادة من إمكانياتها الاقتصادية ومساهمتها في تطوير المجتمعات المحيطة بها، أما المحور الثاني فيتمثل في الاستزراع السمكي البحري، بما يمثله من نقلة نوعية في نمط استهلاك المواطنين واستغلال المساحات المائية البحرية المتاحة، والتي تقدر بحوالي 14 مليون فدان، فضلًا عما تتيحه من فرص للتصدير وتحقيق عوائد مالية تساهم في الدخل القومي، وآخر هذه المحاور يقوم على الاستزراع التكاملي في الصحراء، والذي يعتمد على الاستفادة المثلى من المياه لإنتاج أكثر من محصول منتج زراعي من نفس وحدة المياه.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس شدد على ضرورة إيلاء مزيد من الاهتمام بتطوير وإعادة تأهيل البحيرات المصرية، من خلال تطهير البواغيز بالبحيرات، ومكافحة مشكلة الصرف الزراعي والصناعي في المسطحات المائية، فضلاً عن منع الصيد الجائر، وإعلان بعض المناطق كمحميات يحظر فيها الصيد إلى حين نمو الزريعة السمكية.

وعلى صعيد متابعة مشروع استصلاح المليون فدان، وجه الرئيس بعرض تصور متكامل وتفصيلي لكل موقع تم اختياره من مواقع الاستصلاح في هذا المشروع، بحيث يشمل نماذج للوحدات السكنية المقترحة، والمحاصيل المختلفة التي يمكن زراعتها، وكذا المجمعات الصناعية الملحقة والتي تستهدف التعبئة والتغليف وتصنيع المنتجات الزراعية المختلفة.

وعرض وزير الزراعة تقرير متابعة لمشروع قرية "الأمل" بمنطقة القنطرة شرق التي تبعد عن مدينة الإسماعيلية مسافة 15 كيلومترًا، والتي ستطرح نموذجًا متكاملا لعملية استصلاح الأراضي الزراعية وإنشاء مجتمعات متكاملة، بما في ذلك الشركة المساهمة التي سيمتلك من خلالها الشباب ومختلف فئات المجتمع المصري الأراضي المستصلحة.
وأوضح الوزير أن نموذج هذه القرية سيتم تعميمه على كافة مناطق الاستصلاح الأخرى التابعة لمشروع المليون فدان، بما يوفر فرص العمل ويساهم في رفع مستوى المساكن وكفاءة الخدمات المقدمة في تلك المجتمعات الجديدة، ووجه الرئيس بضرورة التعجيل بالانتهاء من مشروع قرية الأمل لتقديم النموذج المتكامل الذي سيتم تعميمه في باقي المناطق المستصلحة.

وقدَّم وزير الزراعة كذلك تقريرًا يتضمن حصرًا للتعديات على الطرق الصحراوية التي تربط القاهرة بكل من الإسكندرية والسويس والاسماعيلية، حيث وجَّه الرئيس بتشكيل لجنة تضم الوزارات المعنية لتحديد القيمة المالية للأراضي التي تم التعدي عليها، وتسوية أوضاعها والحصول على مستحقات الدولة كاملةً.

وفي الختام، استعرض الوزير الآليات التي تطبقها وزارة الزراعة لتوزيع واستخدام الأسمدة الموردة إليها من مصانع إنتاج الأسمدة، وكذا عمليات نقلها وتوزيعها لضمان وصولها إلى الفلاح بالسعر المحدد.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السيسي يوافق على شراء طن الأرز من الفلاحين بـ 2050 جنيها

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96757

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام