آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › 80 دولة تشارك فى مهرجان الصداقة الدولى الثالث للبيزرة فى أبوظبى

صورة الخبر: 80 دولة تشارك فى مهرجان الصداقة الدولى الثالث للبيزرة فى أبوظبى
80 دولة تشارك فى مهرجان الصداقة الدولى الثالث للبيزرة فى أبوظبى

تنظم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، ونادى صقارى الإمارات، فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الصداقة الدولى للبيزرة، خلال الفترة من السابع وحتى الثالث عشر من ديسمبر القادم 2014 فى إمارة أبوظبى، وذلك بمشاركة أكثر من 500 صقار وخبير وباحث، ووفود دولية من حوالى 80 دولة من مختلف قارات العالم، وعدد من المسzولين فى منظمة اليونسكو، وممثلى المؤسسات الدولية المعنية بالحفاظ على تراث الصقارة وصون البيئة. وتنطلق فعاليات المهرجان فى دورته الثالثة بمخيم الصقارين (7 – 10 ديسمبر 2014) والذى يُقام فى منطقة حميم بالمنطقة الغربية بإمارة أبوظبى، حيث يقضى الصقارون أوقاتهم بصحبة طيورهم فى منطقة مثالية لممارسة فنون الصقارة. ويوفر المخيم فرصة مميزة للصقارين، والمهتمين بالصقارة للتواصل والتفاعل فيما بينهم، وتبادل الخبرات، والتعرّف على التقاليد المتنوعة لهذه الرياضة العريقة فى أماكن مختلفة من العالم.

كما يُقدّم لهم خبرة عملية لتجربة الحياة فى الصحراء. ويشهد هذا العام للمرة الأولى تنظيم جلسات للمنتدى الدولى للصقارة خلال المخيم، حيث يقدم الصقارون أوراق بحث علمية، ويشاركوا فى مناقشات وورش عمل حول تراث الصقارة، خطط صونها، وأساليب ممارستها. أما خلال الفترة من 11 ولغاية 13 ديسمبر 2014، فتقام الفعاليات فى منتجع الفرسان الرياضى الدولى بمدينة خليفة فى إمارة أبوظبى، وتشمل مواصلة لأعمال المنتدى الدولى للصقارة، فيما تنطلق العديد من الأنشطة المخصصة للجمهور من الزوار والسياح، وتشمل كافة شرائح المجتمع وأفراد العائلة.. حيث ينطلق الافتتاح الرسمى للمهرجان من المنصة الرئيسية فى موقع الحدث بموكب الصقارين من كل الدول المشاركة مع طيورهم وأعلام دولهم بملابسهم التقليدية التى تمثل مختلف ثقافات العالم.

وأكد محمد خلف المزروعى، مستشار الثقافة والتراث فى ديوان ولى عهد أبوظبى، رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية أنّ المهرجان يُعزز من مكانة أبوظبى كوجهة ثقافية متميزة على الصعيدين الإقليمى والدولى ما يوفر بيئة متميزة لاحتكاك وتمازج الحضارات والثقافات والتقاء الشعوب والمؤسسات والأفراد المهتمين بالصقارة لدعم هذا التراث والحفاظ عليه وتطويره، باعتباره أحد أهم ركائز الهوية الوطنية، ومُدرجا ً فى القائمة التمثيلية للتراث الثقافى غير المادى للبشرية من قبل منظمة اليونسكو. وأشار إلى أنّ إقامة مهرجان الصداقة الدولى الثالث للبيزرة تأتى أيضاً ضمن استراتيجية لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية التى تساهم فى الحفاظ على الموروث الثقافى، واستدامة الذاكرة الثقافية وتعمل على إيصال الرسالة الحضارية والإنسانية للإمارات لمختلف ثقافات وشعوب العالم.

ويُساهم فى التعريف بدولة الإمارات كدولة نجحت بالجمع بين الحاضر بكل تقنياته ومعطياته وبين الماضى بكل ما فيه من عراقة وأصالة وثقافة. كما يتضمن برنامج فعاليات المهرجان إقامة مخيمات صحراوية وتنظيم مؤتمر علمي، ومجموعة غنية من الأنشطة والمسابقات التراثية والفنية والتى تناسب كافة الاهتمامات والفئات العمرية، إضافة للعروض الفلكلورية الشيقة التى تمثل ألوان ممارسة الصقارة والتراث لدى العديد من الشعوب فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا واليابان والصين وآسيا الشرقية والولايات المتحدة، فضلا ً عن معارض علمية وفنية وثقافية متخصصة.

المصدر: youm7.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 80 دولة تشارك فى مهرجان الصداقة الدولى الثالث للبيزرة فى أبوظبى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
87623

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام