"توت عنخ آمون"، ذلك الفرعون المصرى الصغير، الذى أصبح لغزًا حير العالم، بداية من محاولات الكشف عن أسباب وفاته فى سن مبكرة، والدراسات العديدة التى أجريت فى هذا الشأن، إلى الصراعات الطويلة التى بدأت منذ عام 2004م، بعدما أصدر الدكتور زاهى حواس قرارًا بنقل موميائه من الأقصر إلى القاهرة، وهو القرار الذى أثار غضب معظم الأثريين آنذاك، حتى أصدر مجلس الشعب قرارًا بعدم نقل المومياء. وحتى الآن لم يتوقف الجدل حوله، فبعدما صرح الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بتجديد قرار نقل مومياء الملك توت عنخ آمون، إلى القاهرة، لإجراء بعض الفحوصات عليه، وهو ما جدد الأزمة ثانية، بعد أن ثار الأثريون رافضين هذا القرار، مما دفع بالدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، لتجميد قرار نقله.
وليس هذا كل شىء، فكما انفق العلماء وقتهم لمعرفة أسرار هذا الملك، فلا شك أيضًا أن اسم المك توت عنخ آمون، بحياته التى انتهت فجأة، ومقبرته الهائلة، كان لغزًا شغل العالم لسنوات طويلة، فإنه نتيجة للعديد من أسرار ذلك الملك المخبأة حتى الآن، فقد سادت حوله هالة غريبة من الغموض، دفعت الكثير من الناس إلى سرد الأساطير والخرافات حوله، وتصديقها، بشكل مبالغ. وبالعودة إلى بداية الكشف عن مقبرة هذا الملك، فى نوفمبر عام 1922م، على يد عالم الآثار هاورد كارتر، مع زميله اللورد كارنافون، بعد محاولات دؤوبة فى الحفريات استمرت لمدة 6 سنوات، وجد "كارتر" عبارة مثيرة للتأمل، والسخرية فى آن واحد، مكتوبة على مقبرة الملك توت عنخ آمون، وهى "لا تفتح التابوت، فسيذبح الموت بجناحيه كل من يجرؤ على إزعاجنا".
لم يلقِ "كارتر" بالًا لهذه العبارة، وواصل عمله بشغف وانبهار مما رآه، إذ كانت مقبرة هائلة الحجم، وكانت أقرب إلى السرداب، تحوى تماثيل كبيرة الحجم مصنوعة من الذهب، ومرصعة بالجواهر، وأمام ذلك واصل "كارتر" انبهاره، ولم يتوقف عند هذا الحد، بل أقبل على فتح تابوت الملك. إذ لاحظ "كارتر" وجود صندوق خشبى له نقوش مطعمة بالذهب فى وسط الغرفة، وعندما قام برفع الصندوق، لاحظ أن الصندوق كان يغطى صندوقًا ثانيًا مزخرفًا بنقوش مطعمة بالذهب، وعندما رفع الصندوق الثانى، وجد داخله صندوقًا ثالثًا مطعمًا بالذهب، وعند رفع الصندوق الثالث وصل "كارتر" إلى التابوت الحجرى الذى كان مغطى بطبقة سميكة من الحجر المنحوت على شكل تمثال لتوت عنخ أمون، وعند رفعه لهذا الغطاء الحجرى وصل إلى التابوت الذهبى الرئيسى الذى كان على هيئة تمثال لتوت عنخ آمون. ولاقى "كارتر" صعوبة فى رفع الكفن الذهبى الثالث الذى كان يغطى مومياء توت عنخ آمون عن المومياء، ففكر أن تعريض الكفن إلى حرارة شمس صيف مصر اللاهبة ستكون كفيلة بفصل الكفن الذهبى عن المومياء، ولكن محاولاته فشلت، واضطر فى النهاية إلى قطع الكفن الذهبى إلى نصفين ليصل إلى المومياء الذى كان ملفوفًا بطبقات من الحرير. وبعد إزالة الكفن المصنوع من القماش وجدت مومياء توت عنخ آمون بكامل زينته من قلائد وخواتم، والتاج والعصى وكانت كلها من الذهب الخالص، ولإزالة هذه التحف اضطر فريق التنقيب إلى فصل الجمجمة والعظام الرئيسية من مفاصلها وبعد إزالة الحلى، أعاد الفريق تركيب الهيكل العظمى للمومياء ووضعوه فى تابوت خشبى. باختصار كانت مقبرة توت عنخ آمون تحوى كنوزًا لا حصر لها، ولا تقدر بثمن، وكان العالم آنذاك ينظر بعين الإعجاب، للعالم "هاورد كارتر" صاحب هذا الاكتشاف، وإلى اللورد "كارنافون" ممول الحملة، وقد حلق اسميهما فى عالم الشهرة بسبب هذا الإنجاز الكبير.
أضف هذا الخبر إلى موقعك:
إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك
كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!