آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › سفير مصر باليونسكو: نحتاج لنشر "ثقافة السلام" أكثر من ذى قبل

صورة الخبر: سفير مصر باليونسكو: نحتاج لنشر "ثقافة السلام" أكثر من ذى قبل
سفير مصر باليونسكو: نحتاج لنشر "ثقافة السلام" أكثر من ذى قبل

أكد محمد سامح عمرو، سفير مصر لدى منظمة اليونسكو، أن فكرة "الثقافة من أجل السلام" تعتمد على ركيزة أساسية تتمثل فى دعوة الدول لوضع رؤية جديدة للاعتراف بالقيم الدولية لاحترام الحق فى الحياة والحرية والعدالة والتضامن والتسامح واحترام حقوق الإنسان وضمان المساواة بين الجنسين. جاء ذلك خلال كلمة السفير محمد سامح عمرو بصفته رئيس المجلس التنفيذى فى المؤتمر الدولى المنعقد حاليا بمدينة "ياموسوكرو" بعنوان "بناء السلام فى عقول الرجال والنساء" الذى ينظمه رئيس وزراء دولة ساحل العاج للاحتفال بمرور 25 عاما على إطلاق الحركة الدولية "الثقافة من أجل السلام".

وقال السفير وفقا لبيان صادر عن بعثة مصر باليونسكو، إن "ثقافة السلام" لا يمكن أن تفرض على الشعوب وإنما تنبع من كل مجتمع حيث يجب احترام الطبيعة والهوية الخاصة لكل شعب حسب تاريخه ومعتقداته وعاداته وتقاليده وثقافته. وأضاف أن استمرار نجاح هذه الفكرة وتطويرها سوف يعتمد فى العقود القادمة على عدد من المحاور، يأتى فى مقدمتها ضرورة احترام حق الإنسان فى الحياة، واحترام ذاته وخصوصيته وثقافته، ونبذ ورفض العنف، وتعزيز سبل الحوار مع الآخر، وتوفير البيئة المناسبة للتحاور، وإيجاد أفضل صيغ التعاون لإدارة المصادر المشتركة بما يساهم فى تنمية الشعوب.

وأكد أنه فى ضوء التحديات المشتركة التى نواجهها فى ربوع العالم المختلفة أصبح من المحتم أن نعمل سويا لإيجاد إطار دولى يضمن تعريف المبادئ الأساسية التى تحكم تصرفات الشعوب بما يؤدى لنشر "ثقافة السلام" على أوسع نطاق. واختتم رئيس المجلس التنفيذى كلمته بالتأكيد على أن الخوف من الآخر لا يكفى لتوفير المناخ المناسب لبناء السلام فى عقول البشر، وإنما يبنى السلام ويؤسس فى عقولنا وأرواحنا كنتيجة لعمل وجهد متواصل يحتاج إلى صبر وثقة فى قدرة الإنسان على إزالة الحواجز الأيدلوجية والسياسية والاقتصادية التى حالت لسنوات طويلة دون تحقيقه بالشكل الذى نسعى إليه منذ منتصف القرن الماضى.

المصدر: youm7.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سفير مصر باليونسكو: نحتاج لنشر "ثقافة السلام" أكثر من ذى قبل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26201

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام