آخر الأخباراخبار العالم اليوم › العراق يرحب بأول غارة أميركية ضد «الدولة الإسلامية» قرب بغداد

صورة الخبر: عناصر داعش
عناصر داعش

أعلن مسوؤل عسكري عراقي أن الغارة الأولى التي نفذتها القوات الجوية الاميركية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، قرب العاصمة بغداد، أصابت هدفاً للتنظيم في منطقة صدر اليوسفية، واصفاً الضربة بأنها «مهمة».

وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية الفريق قاسم عطا لقد «نفذ الطيران الأميركي ضربات مهمة لأهداف معادية في صدر اليوسفية بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد».

وتقع منطقة صدر اليوسفية على بعد 25 كلم من مركز مدينة بغداد وهي أحد أقرب معاقل تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى العاصمة.

أعلن الفريق رشيد فليح وهو قائد عمليات الأنبار غرب العراق، اليوم، بدء الجيش العراقي عملية عسكرية واسعة النطاق لاستعادة السيطرة على قضاءي عانة وراوة من يد تنظيم «الدولة الإسلامية»، مشيراً إلى أن العملية انطلقت من قضاء حديثة باتجاه القضائين الواقعين غرب محافظة الأنبار.
وقال فليح إن «قوة من قيادة عمليات الجزيرة والبادية التابعة للجيش العراقي بالتعاون مع جهاز مكافحة الإرهاب، ومساندة مقاتلي العشائر، مدعومة بطيران الجيش العراقي، بدأت صباح اليوم عملية عسكرية واسعة النطاق لتطهير قضائي عانة وراوة غرب الرمادي، مركز محافظة الأنبار، من عناصر التنظيم». وأضاف فليح، أن القوات الحكومية بدأت العملية ضد مقاتلي التنظيم في عانة وراوة انطلاقاً من قضاء حديثة التي تبعد عنهما 40 كيلومتراً شرقاً، وذلك بعد استعادتها السيطرة على مناطق واسعة فيه أخيراً.
وأشار القائد العسكري إلى أن «مواجهات واشتباكات عنيفة دارت بين القوات المهاجمة وعناصر «داعش»، ما تزال مستمرة حتى الساعة، على أطراف قضاء عانة لتحريره من يد التنظيم ثم للانطلاق بعد ذلك باتجاه راوة لتحريرها أيضاً». ولم يبيّن فليح فيما إذا سقط قتلى وجرحى من الطرفين، أو إذا كانت القوات المهاجمة قد حققت تقدماً على حساب «داعش».

تقدم كبير للقوات الكردية في نينوى

أعلن ضابط برتبة نقيب في قوات البيشمركة، اليوم، أن القوات الكردية تتقدم باتجاه مدينتين يسيطر عليهما تنظيم «الدولة الإسلامية»، وتقطنهما غالبية مسيحية، في محافظة نينوى، شمال العراق.
ومفضلاً عدم ذكر اسمه، أضاف الضابط أن «قوات البيشمركة تشن هجوماً شرق الموصل بدعم جوي أميركي عراقي مشترك وتستهدف مركز قضاء قرقوس ومركز ناحية برطلة».

وتابع المصدر أن «قوات البيشمركة استعادت سيطرتها على قرى عدة أبرزها قرية حسن شامي وقرية الشاقولية». وتابع قائلاً: «عثرت قواتنا على العشرات من القتلى والجرحى من عناصر «داعش» والعديد من الآليات المحطمة والتابعة للتنظيم».
ومنذ أكثر من شهر، تشن قوات البيشمركة والجيش العراقي ومتطوعون، مدعومين بغطاء جوي أميركي، هجوماً واسعاً لاستعادة مناطق يسيطر عليها تنظيم «داعش» شمال وشرق وغرب البلاد، منذ 10 يونيو/ حزيران الماضي.
ومنذ بداية العام الحالي، تخوض قوات من الجيش العراقي معارك ضارية ضد مجموعات مسلحة متطرفة يتصدرها تنظيم «الدولة الإسلامية» في أغلب مناطق محافظة الأنبار، وازدادت وتيرة تلك المعارك بعد سيطرة المجموعات المسلحة قبل حوالى الشهرين على الأقضية الغربية من المحافظة (عانة وراوة والقائم والرطبة) إضافة إلى سيطرته على المناطق الشرقية منها (قضاء الفلوجة والكرمة) وتسيطر عناصر التنظيم على أجزاء من مدينة الرمادي.

ويعم الاضطراب مناطق شمال العراق وغربه بعد سيطرة تنظيم «داعش» على أجزاء واسعة من محافظة نينوى في الشمال في العاشر من يونيو/حزيران الماضي، بعد انسحاب قوات الجيش العراقي منها من دون مقاومة تاركين كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد. وتكرر الأمر في المحافظات الشمالية والشمالية الغربية من العراق، وقبلها بأشهر مدن محافظة الأنبار غرب البلاد.
فيما تمكنت القوات العراقية مدعومة بمجموعات مسلحة موالية لها، وكذلك قوات البيشمركة من طرد المسلحين وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك عنيفة خلال الأسابيع القليلة المنصرمة.

المصدر: (أ ف ب، الأناضول)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العراق يرحب بأول غارة أميركية ضد «الدولة الإسلامية» قرب بغداد

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8934

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام