آخر الأخباراخبار مصر › كلاكيت "ثاني مرة".. سد إثيوبي جديد قبل انتهاء أزمة سد النهضة.. وخبراء: مصيبة كبرى ضد مصر مع سبق الإصرار والترصد

صورة الخبر: كلاكيت "ثاني مرة".. سد إثيوبي جديد قبل انتهاء أزمة سد النهضة.. وخبراء: مصيبة كبرى ضد مصر مع سبق الإصرار والترصد
كلاكيت "ثاني مرة".. سد إثيوبي جديد قبل انتهاء أزمة سد النهضة.. وخبراء: مصيبة كبرى ضد مصر مع سبق الإصرار والترصد

سد جديد.. أعلنت الحكومة الإثيوبية عن توقيع اتفاق مع 3 شركات لبناء سد جديد على حوض نهر "بارو أكوبوا" جنوب غرب إثيوبيا؛ لتوليد الكهرباء، ليعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 381 ميجاوات، وبتكلفة إنشائية 533 مليون دولا، والسطور التالية ترصد تقيم الخبراء للسد الجديد والاثار المترتبة عليه.

في هذا الإطار وصف الدكتور ضياء الدين القوصي، خبير المياه العالمي، اعتزام أثيوبيا بناء سد جديد على حوض نهر "بارو أكوبوا" بـ "المصيبة الكبرى"، مشيراً الى أن بناء السد هو أكبر رد من اثيوبيا على تهاون الدور المصري في أزمة سد النهضة.

وأوضح "القوصي" - في تصريح خاص لـ"صدى البلد" - أن بناء السد الجديد هو التطور الطبيعي لما حذرنا منه عندما طالبنا بضرورة ألا تمر أزمة سد النهضة دون حل قاطع وحاسم، وهذا ما تفعله اثيوبيا الآن حيث تتمادى في أفعالها دون أن تعبأ بمصر، مشيراً إلى أن أزمة السد الجديد لن تكون نهاية المطاف اذا لم تتصرف مصر حيالها بقوة.

وأشار خبير المياه العالمي، إلى أن أثيوبيا تصفع مصر على وجهها ببناء السد الجديد بدلا من مد ذراعيها إليها، موضحا أن مصر تملك من كروت الضغط كثيرا لاستخدامها ضد بناء السد الجديد، ومصر دولة قوية وبإمكانها عمل اجراءات قانونية كثيرة لحفظ حقها القانوني.

وفي سياق متصل أكد الدكتور أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية، أن قرار اثيوبيا بناء سد جديد على حوض نهر "بارو أكوبوا" يعد نوعاً من الابتزازا والضغط على مصر، مشيراً إلى أن لأثيوبيا 13 نهرا غير النهر الأزرق يمر في أراضيها، ولم تفكر في بناء أي سد على أي من هذه الانهار.

وأوضح "شبانة" - في تصريح خاص لـ"صدى البلد" - أن أثيوبيا لديها خطة لبناء مجموعة من السدود تتصرف على أساسها دون مراعاة لمبدأ الشراكة المائية، وأنه لا يجب أن يمر بناء السد الجديد مرور الكرام، واصفاً الموقف الاثيوبي بـ "المسخرة".

وطالب أستاذ العلوم السياسية، بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية الحكومة المصرية، بالتحرك على جميع المستويات الاقتصادية والقانونية، وطالب المجتمع المدني بتشكيل لوبي لعرض القضية على المجتمع الدولي ومراكز الابحاث والاكاديميات القانونية العالمية، وإعداد ملف قانوني كامل للقضية حتى يكون مجلس الأمن على علم بالقضية، مشيراً الى أن القوة العسكرية ليست حلا.
وأكد الدكتور هاني رسلان، رئيس وحدة حوض النيل بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، أن اعتزام اثيوبيا بناء سد جديد على حوض نهر "بارو أكوبو"، يعد تأكيداً على أن اثيوبيا لا تعبأ بأي اتفاقيات سابقة، ولا تحترمها، وتنفذ خططها الخاصة بغض النظر عما يلحق بالآخرين، لافتا إلى أنه طبقا للاتفاقات فكان يجب عليها إعمال مبدأ الإخطار المسبق للتشاور مع مصر والسودان.

وقال "رسلان" - في تصريح خاص لـ"صدى البلد" -: إن "إثيوبيا" ببنائها سدا جديدا؛ تؤكد أنها لديها السيادة على الموارد المائية التي تمر بأراضيها"، مطالباً مصر بأن تتفاوض سياسياً وبشكل مباشر حول مبدأ التعاون للتصرف في مياه حوض النيل.

وأضاف الخبير في الشئون الأفريقية، أن مصر عليها أن تواجه هذا الخطر بكل الوسائل القانونية والسياسية وبكل الوسائل الممكنة.

ومن جانبه قال الدكتور نادر نور الدين، الخبير المائي والباحث في شئون دول حوض النيل: إنني حذرت سابقا من بناء هذا السد، ونبهنا أن اثيوبيا توجهت الى بنك التنمية الإفريقي؛ لدعم الدراسات المقدمة لبناء السد الجديد على حوض نهر "بارو أكوبوا"، مشيراً الى أن اثيوبيا تعتزم بناء 3 سدود أخرى على أفرع نهر النيل؛ وستؤثر بدورها فى منسوب المياه التي ستصل الى نهر النيل.

وأوضح "نور الدين" - في تصريح لـ"صدى البلد" - أن اثيوبيا تسعى الى تحجيم منسوب المياه الذي يصل الى مصر، وتريد التحكم في كل نقطة تصل إلينا عن طريق بناء السدود المختلفة؛ خاصة أن سد النهضة مكون من 4 سدود مجتمعة، مشيراً إلى أن أثيوبيا تشترك مع الصومال في نهرين اثنين، ومع جيبوتي بنهر واحد، ولم تفكر في بناء أي سد على هذه الأنهار.

وأكد الخبير في الشأن الأفريقي، أن اثيوبيا تنفذ المخطط الداخلي والخارجي؛ لإضعاف مصر عن طريق تقليل حصة المياه، ومن ثم إضعاف التنمية في مصر، مطالبا مصر بتدويل قضية مياه النيل، مشيرا إلى أنه حذر في السابق في حالة رضوخ مصر في أزمة سد النهضة؛ فستبنى باقي السدود، وهذا ما تحاول اثيوبيا إتمامه الآن.


المصدر: رضوى محمود - صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كلاكيت "ثاني مرة".. سد إثيوبي جديد قبل انتهاء أزمة سد النهضة.. وخبراء: مصيبة كبرى ضد مصر مع سبق الإصرار والترصد

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19926

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام