آخر الأخبارعلم وتقنية › تطوير أول روبوت يغسل الأطباق

صورة الخبر: تطوير أول روبوت يغسل الأطباق
تطوير أول روبوت يغسل الأطباق

طور باحثون بريطانيون روبوتاً قادراً على غسل الأطباق وإنجازها بكفاءة، وصفوه بأنه أول روبوت في العالم يتمتع بذكاء عال جداً يُمكنه من الإمساك بالأشياء بقبضة تُشبه قبضة الإنسان، يحمل اسم "بوريس".

وأوضح الباحثون بجامعة برمنغهام البريطانية أن تطوير الإنسان الآلي "بوريس" يعد بمثابة خطوة بناءة للأمام في مجال الروبوتات التي يمكن الاستفادة في العديد من المجالات التي تتطلب ذكاءً فائقاً وقدرة عالية مثل الصناعة والجراحة وحتى داخل المنزل، بحسب ما ورد في موقع دايلي ميل البريطاني.

ونوه الباحثون إلى أن "بوريس" بمثابة غسالة أطباق أُضيف إليها ذراعان لتعبئتها بالأطباق المتسخة، إذ يستطيع بوريس حتى الآن التقاط الأشياء ذات أحجام محددة ووضعها في مكان محدد، واستغرق تطوير الإنسان الآلي نحو 5 سنوات ويتحكم فيه 3 أجهزة كمبيوتر وبلغت تكلفته نحو 570 ألف دولار أمريكي، وكُشف عنه في مهرجان العلوم البريطاني في برمنغهام.

وزود الباحثون بوريس بأجهزة تحسس مثبتة على وجهه ومعصمه تُمكنه من إجراء ألف حركة في غضون 10 ثوان فقط بدءاً من الإمساك بالشيء المراد واختيار القبضة السليمة والصحيحة لالتقاطه، والحؤول دون وقوعه على الأرض وتحريك نفسه والتنقل بأمان، متفادياً الاصطدام بأي جسم آخر، و"بوريس" مُصمم كي يتعامل مع مختلف الأدوات والأجسام، لكنه حتى الوقت الراهن لا يمسك الشوك أو السكاكين.

المصدر: 24

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تطوير أول روبوت يغسل الأطباق

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
42413

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام