آخر الأخباراخبار العالم اليوم › «نيويورك تايمز»: مقاتلو «داعش» قدموا «مشورة تكتيكية لأنصار بيت المقدس» بسيناء

صورة الخبر: داعش
داعش

ذكر مسؤول أمريكي أن هناك روايات تقول إن المتطوعين الذين قاتلوا مع تنظيم «داعش» في العراق وسوريا قد قدموا «مشورة تكتيكية لجماعة أنصار بيت المقدس»، أثناء توقفهم في شبه جزيرة سيناء في طريق عودتهم إلى منازلهم في مصر وشمال أفريقيا.

وأضاف المسؤول، في تصريحات خاصة لصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، السبت، أن «هؤلاء المقاتلين يتوقفون كنوع من تقديم مهاراتهم المهنية»، محذرا من بدء التعاون بين الجماعات الإرهابية منذ ذلك الحين.

وعلى متن الطائرة التي نقلت وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إلى القاهرة، أكد مسؤول أمريكي أن رحلة الوزير الأمريكي تركز على 4 محاور هامة وهي مواصلة بناء تحالف عالمي ضد «داعش» وعودة المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين والأزمة الليبية وأخيرا قضايا حقوق الإنسان، فضلا عن مناقشة الانتخابات البرلمانية وتشجيعهم على تحديد موعد في أقرب وقت ممكن.

وأوضح مسؤول آخر أن منطقة الشرق الأوسط تواجه تهديدا إرهابيا كبيرا، مضيفا أن مصر نفسها تكافح جماعة «أنصار بيت المقدس» في سيناء وأن هناك اعتراف عاما بأن «داعش» تشكل خطرا واضحا وقائما على كل دول المنطقة.

وشدد المسؤول الأمريكي أن واشنطن تدعم مصر في مكافحة الإرهاب داخليا والعمل معها عن كثب بشأن هذه القضايا، سواء على المستوى العسكري وعلى المستوى السياسي، مضيفا أن المنطقة ككل بما فيها مصر، في حاجة إلى التركيز ليس فقط على مكافحة الإرهاب وغيرها من القضايا ولكن أيضا على التهديد الأوسع في المنطقة وخارجها.

وعن العدد المحتمل للمقاتلين الأجانب في مصر، قال المسؤول الأمريكي أنه لا يمتلك رقما محدد عن النسبة في مصر، مضيفا أن الجميع رأى مصريين يخوضون الحرب في سوريا وكان ذلك هو بداية التعاون.

وتابع المسؤول: «كما تعلمون جميعا، وزير الخارجية سامح شكري كان في جدة وسيتوجه إلى باريس اليوم، ثم إلى نيويورك الأسبوع التالي، لذلك سوف يكون هناك استمرار لمناقشة تلك النقاط وجهودنا هناك».
وبسؤال المسؤول عن ما الذي تريد واشنطن سماعه من الجانب المصري، أجاب السؤال: « مصر هي الأساس الفكري لقلب العالم العربي، لذلك نود من مؤسساتهم الدينية التحدث علنا ضد التطرف الذي تمارسه داعش، ليكون الحديث عن الأئمة في خطب الجمعة، والعمل على زيادة صوت تلك الرسائل، واعتقد أن شيخ الأزهر والمفتي يعملان على ذلك بالفعل، ولكن طالما أن رسالتهم تنتشر في جميع أنحاء العالم العربي فهذا أمر مهم للغاية».

وعن الجهاديين من الخارج، ذكر المسؤول الأمريكي أن مصر تشعر بالقلق إزاء المقاتلين الأجانب، وأضاف: «تفاقمت تلك المشكلة بالتأكيد في مصر بشأن الإرهاب المحلي، ولذا فإننا نرغب في مناقشة ذلك معهم أيضا».

وحول الأزمة الليبية، قال أحد المسؤولين المتواجدين على متن الطائرة إن «السلطات المصرية تريد الاستقرار وسلامة حدودهم الغربية»، موضحا أن الدول الأجنبية يجب ألا تتدخل إلا لتعزيز وقف إطلاق النار في ليبيا، وهذا سيكون أحد أولويات وزير الخارجية أثناء اجتماعه في الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة.

المصدر: نيويورك تايمز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «نيويورك تايمز»: مقاتلو «داعش» قدموا «مشورة تكتيكية لأنصار بيت المقدس» بسيناء

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
98357

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام