آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › نكشف بيزنس الدبلوم التربوى لـ"الاجتماعيين" بـ"التعليم"

صورة الخبر: نكشف بيزنس الدبلوم التربوى لـ"الاجتماعيين" بـ"التعليم"
نكشف بيزنس الدبلوم التربوى لـ"الاجتماعيين" بـ"التعليم"

صنعت اللائحة التنفيذية لقانون المعلم "بيزنس" من نوع جديد فى وزارة التربية والتعليم من خلال اشتراطها حصول الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس على ما يسمى بـ"الدبلوم التربوى" فى إحدى كليات التربية لاستكمال مسوغات تعينهم رغم أن دراساتهم تتضمن مواد تربوية تضاهى المواد التى درستها التخصصات التربوية.

شرط حصول الأخصائى الاجتماعى على الدبلوم التربوى من كليات التربية المختلفة لشغل الوظيفة أن يدفع أكثر من 150 ألف معلم سنوياً للحصول على الدبلوم التربوى تكلفة تتعدى الـ 500 مليون جنيه سنوياً دونما أى ضرورة يتطلبها سوق العمل فى مدارس القطاع الحكومى والخاص.

أكد أسامة برهان نقيب الاجتماعيين فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" وجود مافيا من أساتذة الجامعات الذين يعملون بوزارة التربية والتعليم مستفيدون من شرط حصول الأخصائيين الاجتماعيين على دبلوم تربوى من إحدى كليات التربية رغم أن دراسات الأخصائيين فى جامعاتهم تتضمن مواد تربوية مثل علوم النفس والاجتماع التربوى وطرق التدريس، مشيراً إلى أن النقابة لديها أكثر من 150 ألف أخصائى يتضررون سنوياً من هذا الشرط.

ويتكلفون نصف مليار جنيه كمصاريف لهذه الدبلومات.

وقال نقيب الاجتماعيين: إنه ظهر فى بعض المحافظات عدد من الأكاديميات غير المعتمدة التى بدأت تستقبل طلابا من الراغبين فى الحصول على دبلوم التربوى رغم أنها غير معتمدة ولكن تحظى بقبول أوراقها وشهاداتها فى العديد من المدارس بتعليمات من مسئولى وزارة التربية والتعليم وهو ما يؤكد وجود شبهات مخالفة فى نوعية وطريقة الحصول على الدبلومة. وأضاف أسامة برهان أنه تم عقد سلسلة من اللقاءات مع وزير التربية والتعليم.

ووعد باستصدار قرار وزارى يمنع حصول الأخصائيين على الدبلوم التربوى بعد قناعته التامة بأن الأخصائيين دارسون لسلة من المواد النفسية والتربوية التى تؤهلهم للتدريس والتعامل مع أزمات الطلاب فى المدارس، وطالب برهان وزير التربية والتعليم بتعديل تشريعى للائحة التنفيذية لقانون المعلم. ومن جانبه قال الدكتور عبد الحميد زيد وكيل النقابة العامة للاجتماعيين.

إن المقررات الدراسية للأخصائيين الاجتماعيين فى الجامعات تتضمن جملة المعارف الأساسية فى العلوم التربوية بالإضافة إلى دراساته العملية التى يحصل عليها فى المدارس قبل تخرجه، وتابع: إذا كانت الدراسة بهدف التدريب والتعليم فالأولى أن يطلع على جديد العلوم التربوية، مشيرا إلى أن الأخصائى الاجتماعى يفوق نظيره فى كليات التربية. وكشف وكيل النقابة العامة للاجتماعيين أن إمكانيات كليات التربية المنتشرة فى أنحاء الجمهورية ليس لديها الإمكانيات الكافية لاستيعاب 4000 آلاف طالب من الراغبين فى الحصول على دبلوم، مشيراً إلى أن خريجى الخدمة الاجتماعية.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نكشف بيزنس الدبلوم التربوى لـ"الاجتماعيين" بـ"التعليم"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63009

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام