آخر الأخبارعلم وتقنية › فريق بريطاني يدرس تطبيق تكنولوجيا “الجلد الذكي” لحماية الطائرات أثناء التحليق

صورة الخبر: فريق بريطاني يدرس تطبيق تكنولوجيا “الجلد الذكي” لحماية الطائرات أثناء التحليق
فريق بريطاني يدرس تطبيق تكنولوجيا “الجلد الذكي” لحماية الطائرات أثناء التحليق

كشف صحيفة (ديلي ميل) البريطانية أن هناك فريقا من الخبراء البريطانيين يعكف على فكرة تطوير طائرة مصنوع الجزء الخارجي منها بما يشبه جلد الإنسان بما يسمح لها بالإحساس بالضرر والشعور بالعالم من حولها. وأوردت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن المهندسين في مركز /بي أيه إي سيستمز/ للتكنولوجيا المتقدمة يدرسون فكرة “الجلد الذكي” الذي يمكن أن يكون ضمن عشرات الآلاف من أجهزة الاستشعار الصغيرة وعندما يتم تطبيقه على طائرة سيمكنها من الشعور بسرعة الرياح ودرجة الحرارة والإجهاد البدني والحركة, بشكل أكثر دقة حتى مما تسمح به تكنولوجيا الاستشعار الحالية.

ولفتت الصحيفة إلى أن مفهوم “الجلد الذكي” الثوري يمكن الطائرات من مراقبة سلامتهم باستمرار وتقديم التقارير بشأن المشاكل المحتملة قبل تفاقمها ويقول المهندسون إن نظام الجلد الذكي يقلل من الحاجة إلى إجراء فحوصات منتظمة على الأرض ويمكن استبدال أجزاء من الطائرة في الوقت المناسب وزيادة كفاءة صيانة وسلامة الطائرات وإتاحتها للعمل. وأضافت الصحيفة أن أجهزة الاستشعار ستكون صغيرة الحجم مثل حبات الأرز أو حتى صغيرة مثل جزيئات الغبار بحجم أقل من 0.002 بوصة المربعة (ملليمتر مربع واحد ).وبشكل عام فإن هذه الأجهزة لديها مصدر طاقة خاص بها وعندما يتم اقترانه مع البرنامج المناسب ستكون قادرة على التواصل بنفس الطريقة التي يرسل بها جلد الإنسان إشارات إلى الدماغ.

وذكرت الصحيفة أن أجهزة الاستشعار صغيرة جدا لدرجة أن مركز /بي ايه اي سيستمز/ يبحث إمكانية إجراء تعديل تحديثي لها من أجل إضافتها إلى الطائرات الحالية حتى ولو برشها عليها مثل الطلاء. وقالت رائدة البحث والتطوير بالمشروع ليديا هايد “لاحظت كيف يمكن استخدام جهاز استشعار بسيط لوقف ارتفاع درجة حرارة الأجهزة المنزلية وجاءتني فكرة كيف يمكن تطبيق هذا على عملي وكيف يمكن أن يتم استبدال المستشعرات الضخمة , المكلفة بتلك الرخيصة والمصغرة ومتعدد الوظائف”.

وتابعت ” ذلك أدى إلى إمكانية تطبيق الفكرة في الواقع لتغطية الطائرات أو السيارات والسفن بآلاف من هذه القطع “الجلد الذكي” التي يمكن أن توفر الشعور بالعالم من حولها ومراقبة حالتهم عن طريق الكشف عن الضغط والحرارة أو الأضرار” وأضافت ” في المستقبل يمكننا أن نرى منصات الدفاع أكثر قوة , قادرة على بث مزيد من الموجات المعقدة مع تقليل الحاجة إلى عمليات الصيانة الروتينية..كما أن هناك تطبيقات مدنية أيضا أوسع للمفهوم الذي نعمل على استكشافه”.

المصدر: egynews.net

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فريق بريطاني يدرس تطبيق تكنولوجيا “الجلد الذكي” لحماية الطائرات أثناء التحليق

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17374

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام