آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › وزير التعليم العالى: التعليم الفنى ثروة قومية

صورة الخبر: د. السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى
د. السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى

عقدت لجنة تطوير التعليم الفنى اليوم الخميس بمقر وزارة التعليم العالى اجتماعًا برئاسة د.السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى، وذلك لمناقشة أوضاع التعليم الفنى والتقنى وسبل النهوض بهما. وأكد الدكتور عبد الخالق خلال الاجتماع أن التعليم الفنى من أولويات الدولة، كما أكد أهمية ربط المناهج بالمهارات المطلوبة فى سوق العمل، معتبرًا أن خريجى التعليم الفنى هم الثروة القومية التى ينبغى الاستفادة منها ليقودوا قاطرة التنمية لمصر.

وأوضح الوزير أن أهم التحديات التى تواجه التعليم الفنى هى ضرورة إدخال تقنيات حديثة لربط المناهج بسوق العمل لجذب الطلاب للالتحاق بالكليات التكنولوجية والمعاهد الفنية، كما أشار إلى حتمية تغيير نظرة المجتمع المصرى لخريجى التعليم الفنى. وخلال الاجتماع قامت اللجنة بحصر القرارات والإجراءات السابقة لإصلاح وتطوير التعليم الفنى على المستوى القومى، وتدارست وضع تصور لكيفية تطوير التعليم الفنى فى ضوء ما يشهده الاقتصاد والمجتمع من تغيير وتطور، وتحديد أى نظم التعليم الفنى أفضل وأنسب لمصر، ودراسة كيفية توضيح مسارات التعليم الفنى من البداية للنهاية دون تداخل مع الأنواع الأخرى من التعليم.

وأوصى الوزير بعدد من التوجيهات لأعضاء اللجنة منها بحث إمكانية استكمال الدراسة الجامعية للمتفوقين من خريجى التعليم الفنى وذلك للحصول على مؤهلات دراسية أعلى فى مسارات معترف بها، كما اقترح على اللجنة وضع تصور لإنشاء جامعة تقنية تمنح درجات علمية حتى درجة الدكتوراه. ودعا د. عبد الخالق أعضاء اللجنة إلى ترتيب زيارة لمشروع محور قناة السويس للتعرف من الجهة المسئولة عن إدارة المشروع على الاحتياجات البشرية المتوقعة لشغل الوظائف فى المشروعات المستقبلية فى كل التخصصات والمستويات التعليمية.

كما طالب باستحداث وتطوير التخصصات بالمعاهد الفنية والكليات التكنولوجية الموجودة فى النطاق الجغرافى المجاور لمحور قناة السويس حتى تقوم بإعداد وتأهيل الشباب للعمل فى الأنشطة الاقتصادية التى ستنمو حول محور القناة وشغل الوظائف التى سوف يحتاج إليها المستثمرون.

المصدر: youm7.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير التعليم العالى: التعليم الفنى ثروة قومية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1296

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام