آخر الأخبارالصحة والجمال › 6مصادر هامة تمد جسمك بفيتامين "د" أبرزها الشمس والألبان

صورة الخبر: فيتامين "د"
فيتامين "د"

معلومة هامة قد يجهلها الكثيرون، وهى أن الجسم لا يستطيع امتصاص الكالسيوم والاستفادة منه إلا فى وجود فيتامين "د"، والذى يساعد على امتصاصه ويجعله يذوب داخل الجسم وتستفيد العظام منه.

وتقول الدكتورة دعاء عمرو أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة، إن الإنسان يحتاج إلى فيتامين "د" بشكل يومى، فبجانب دوره فى تقوية العظام والاستفادة من الكالسيوم فهو يحمى من الإصابة بالاكتئاب، كما أنه يلعب دوراً قوياً فى حماية القلب والأوعية الدموية، ويمكن الحصول على فيتامين "د" من عدة مصادر منها:

1. الشمس: تساعد أشعة الشمس الصباحية، أو وقت الغروب على تحفيز تكوين كميات كبيرة من فيتامين "د" بالجلد، ويكفى تعرض الشخص أو الطفل إلى أشعة الشمس لمدة ربع ساعة حتى يحصل على كفايته من فيتامين "د".
2. اللبن: من المشروبات الغنية الفيتامينات والمعادن والمعروفة بفوائدها والذى يحتوى على الكالسيوم وفيتامين "د"، مما يجعله غذاءً مثالياً للوقاية من هشاشة العظام.

3. الفطر أو المشروم: لا يمكن القول أنه من الخضراوات ولكنه يصنف ضمن الفطريات، وهو من الأطعمة الغنية بفيتامين "د"، بالإضافة إلى احتوائه على كميات كبيرة من البروتينات والعديد من العناصر الغذائية الهامة.

4. البيض: يحتوى صفار البيضة الواحدة على 10% من احتياجات الإنسان من فيتامين "د"، كما أنه يحتوى على الكالسيوم على مدار اليوم، بالإضافة إلى الفوائد الكبيرة المعروفة عن البيض، وعن احتوائه على البروتينات.

5. الكبدة: من أشهر الأطعمة التى تحتوى على فيتامين د، لذلك يُنصح الأم دائما تغذية الأطفال الأقل من 3 سنوات عليها، وكذلك الأطفال الذين يعانون من لين العظام، وتحتوى الكبدة أيضاً على عناصر هامة أخرى منها الحديد، والبروتينات
.
6. التونة والسلمون: أو بمعنى أدق الأسماك الزيتية، والتى تحتوى على نسبة كبير من الأحماض الدهنية "أوميجا 3"، بالإضافة إلى فيتامين د، والعديد من العناصر الغذائية الهامة.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 6مصادر هامة تمد جسمك بفيتامين "د" أبرزها الشمس والألبان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
6601

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام