آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية 10 أغسطس

صورة الخبر: فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية 10 أغسطس
فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية 10 أغسطس

قال الدكتور السيد عبدالخالق، وزير التعليم العالي، إن باب تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة المرحلتين الأولى والثانية سيفتح بعد ظهور نتيجة المرحلة الثانية اعتبارا من 10 أغسطس المقبل، وفى حدود نسبة مئوية تبلغ 10% من إجمالي أعداد الطلاب المقبولين بكل كلية، طبقا لما حدده المجلس الأعلى للجامعات وفى ضوء الإمكانيات الاستيعابية للكليات.

وأوضح وزير التعليم العالي أن نتيجة التحويل نهائية، ويقوم الطالب بطبع بطاقة الترشيح للكلية أو المعهد التي تم ترشيحه إليها وعليه التقدم بأوراقه إلى الكلية المرشح لها.

وقال «عبدالخالق» إن الغرض من التحويلات هو تقليل اغتراب الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق في محاولة جمع الشمل العائلي حفاظا على أبنائنا الطلاب وليس الغرض من تقليل الاغتراب هو تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخرى لذا فان التحويل يكون إلى المنطقة الجغرافية الأولى الخاصة بالطالب وليس إلى أي منطقة أخرى.

وأضاف أن تحويلات تقليل الاغتراب تنقسم إلى نوعين، أولا: تحويل إلى كلية غير مناظرة: وتتضمن أن الطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، يسمح له بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

فمثلا إذا كان هناك طالب تم قبوله بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (الحاسبات- الآداب – التجارة) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

ثانيا: «تحويل إلى كلية مناظرة: ويسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط،وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في المنطقة الجغرافية (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج المنطقة الجغرافية (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ) ومثال لذلك في القاهرة الكبرى أربعة كليات للهندسة والحد الأدنى للقبول بها مثلا :392 و391 و390 و387 درجة يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى (387 درجة)».

وأشار إلى أنه سيتم ترتيب الطلاب طبقاً لرغباتهم في كل كلية بالنطاق (أ)، وتحويل العدد الذي حدده المجلس الأعلى للجامعات وطبقاً للإمكانيات الاستيعابية للكليات.
بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): «يتم مراعاة الحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات وذلك على النحو التالي: في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي: إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام).

أما إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه).

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية 10 أغسطس

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44418

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام