آخر الأخباراخبار العالم اليوم › مستشار سابق لنتنياهو: إسرائيل فقدت الـسيطرة على الوضع في غزة

صورة الخبر: مستشار سابق لنتنياهو
مستشار سابق لنتنياهو

قال ياكوف اميدرور مستشار الأمن القومي السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل فقدت السيطرة على قطاع غزة الذي تحكمه حركة حماس.

وذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" على موقعها الإلكتروني اليوم أن اميدرور أعد تقريرا بهذا الشأن لصالح مركز "بيجن - السادات للدراسات الاستراتيجية" بعنوان "الحرب مع حماس ، اقتراب موعد اتخاذ القرار" أشار فيه إلى أن حماس تظهر قدرات غير مسبوقة وسط عدم قدرة الحكومة الإسرائيلية على اتخاذ أي قرار.
ووفقا للصحيفة ، قال اميدرور إن " الشعور بأن إسرائيل لا تسيطر على الموقف ، بل تم جرها إليه ، ربما هو الجانب الأشد صعوبة خلال الأسابيع القليلة المقبلة ، كما أنه من الصعب تحمل حقيقة أن حماس - التي تعد واحدة من أضعف أعداء إسرائيل المتبقية من حيث القوة العسكرية - تمكنت من تحدي أقوى دولة في الشرق الأوسط لأيام دون أن يظهر عليها أي علامات تعب".
وأكد اميدرور ضرورة أن تتخذ إسرائيل القرار إما بوقف أو توسيع الحرب البرية في قطاع غزة ، مشيرا إلى أن هدف الجيش الإسرائيلي كان محدودا في تحديد مواقع وتدمير الأنفاق من قطاع غزة إلى إسرائيل ، وأوضح أنه "لسوء الحظ ، يوجد فقط خياران واقعيان : إما عملية مطولة وصعبة لإنهاء الهجمات الصاروخية على إسرائيل ، أو وقف إطلاق النار والذي قد يؤدي إلى جولة اخرى من العنف في المستقبل".
وأوضح اميدرور في تقريره أن إسرائيل لا يمكنها بعد الآن تجاهل تهديد حماس ، مشيرا إلى قدرة حماس وحركة الجهاد الإسلامي على إنتاج صواريخ بعيدة المدى وطائرات بدون طيار.
وأضاف التقرير "من الممكن خلق واقع لا توجد فيه هجمات صاروخية من قطاع غزة كما هو الحال من الضفة الغربية ، غير أن ذلك يتطلب مناورة أرضية معقدة للاستيلاء على القطاع ، الأمر الذي سيسفر بالتأكيد عن سقوط العديد من القتلى الإسرائيليين ، ويتجلى ذلك من خلال سقوط العديد من جنود الجيش الإسرائيلي حتى الآن في العملية البرية".

المصدر: وكالات

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مستشار سابق لنتنياهو: إسرائيل فقدت الـسيطرة على الوضع في غزة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25656

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام