آخر الأخباراخبار المسلمين › العالم يحتفل بعيد الفطر المبارك

صورة الخبر: الاحتفال بعيد الفطر
الاحتفال بعيد الفطر

الشقاق والكراهية، باتا من أبرز سمات العالم فى الآونة الأخيرة، ولكن تأتى بين كل فترة وأخرى مناسبة يتوحد حولها الناس ليتناسوا خلافاتهم ومشكلاتهم، ويتذكرون فيها أهمية المودة والرحمة، ومن بين هذه المناسبات عيد الفطر المبارك الذى يحتفل به المسلمون هذه الأيام فى جميع أنحاء العالم.

ورغم بعد المسافات بين الدول وبعضها واختلاف العادات والتقاليد، إلا أنه على ما يبدو لا يوجد اختلاف كبير فى كيفية احتفال المسلمين بعيدهم، فالمسلمون فى الولايات المتحدة على سبيل المثال، يستيقظون مبكرا للذهاب إلى الصلاة فى المساجد، ويقضون الوقت بعد الصلاة فى تحية بعضهم بعضا وتقديم التهانى، ثم يعودون إلى منازلهم لتناول الإفطار الذى غالبا ما يتضمن وجود الحلوى، ثم يبدأ الناس فى زيارة الأهل والأقارب.

وتقول صحيفة "هافنجتون بوست" الكندية إن "العيد" له الكثير من المعانى حول العالم، ففى جنوب آسيا يطلق عليه "تشوتى"، أى صغير، بالمقارنة مع عيد الأضحى.

أما فى تركيا، فيشار إليه "رمظان بايرامى" ويعنى "إجازة رمضان"، ورغم اختلاف الأسماء، إلا أنه يحمل نفس القيمة لمسلمى العالم، على حد قول الصحيفة، فالجميع يعكف على إعطاء الزكاة وحضور صلاة العيد.

وتضيف الصحيفة أن المسلمين فى الغرب يأخذون أيام العيد الثلاثة إجازة للاحتفال بهذه المناسبة الخاصة.

وفى فرنسا يبدأ المسلمون الاحتفال بالعيد فى وقت مبكر إذ يحرصون قبل نهاية رمضان بالتدافع على المتاجر المختلفة لشراء مستلزمات العيد، وهو ما لفت بشدة نظر الفرنسيين خلال السنوات الماضية، الأمر الذى دفع العديد من المتاجر الفرنسية للإعلان عن تخفيضات واسعة للمشترين من المسلمين فى نهاية رمضان.

كما يحرص مسلمو فرنسا أيضًا على أن يكون عيد الفطر فرصة سنوية يعلنون خلالها عن تمسكهم بهويتهم الإسلامية، لذلك فإن الكثيرين منهم يقومون بتهنئة بعضهم البعض بالعيد باللغة العربية، ويتم تزيين مساجد فرنسا منذ وقت مبكر. وفى ظل عدم اعتماد السلطات الفرنسية ليوم عيد الفطر كعطلة رسمية، فإن الطلاب المسلمين يتغيبون عن مدارسهم، وهو الأمر الذى تتسامح معه العديد من المدارس الفرنسية.
بينما يحتفل الصينيون المسلمون بأداء صلاة العيد فى مسجد نيوجيه ببكين الذى يعد أكبر وأقدم مسجد فى العاصمة الصينية. وعادة ما يصل العديد من المسلمين إلى المسجد قبل عدة ساعات للحصول على مكان جيد. وبعد أداء الصلاة، يلقى الإمام خطبة يتحدث فيها عن القيم الإسلامية كالإحسان إلى الفقراء والعبادة والصبر.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العالم يحتفل بعيد الفطر المبارك

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
50178

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام