آخر الأخباراخبار مصر › بالفيديو - كلمة السيسي باحتفال ليلة القدر

صورة الخبر: السيسي باحتفال ليلة القدر
السيسي باحتفال ليلة القدر

كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، الفائزين الثمانية فى المسابقة العالمية لحفظ وتفسير القرآن الكريم بفروعها الأربعة من مصر وعدة دول، فى الاحتفال بليلة القدر مساء اليوم.

وكرم أيضا الفائزين الأول والثانى فى المسابقة المحلية والفائز فى المسابقة من ذوى الاحتياجات الخاصة والاعاقة الذهنية، وقام بتسليمهم شهادات تقدير وجوائز مالية مخصصة لكل منهم حيث بلغت القيمة الاجمالية للجوائز نحو مليون جنيه بكل المسابقات.

وسلم الرئيس كل من: عمرو علاء ابراهيم ابراهيم من مصر، وعبد الرحمن محمد عبد الرحمن قطن من اليمن الفائزين بالمركزين الأول والثانى فى الفرع الأول للمسابقة والخاص بحفظ القرآن كاملا مع التجويد والترتيل وبيان أسباب النزول ، وتبلغ قيمة الجائزة المالية 100 ألف جنيه للأول و70 ألف جنيه للثانى ، وتكريم معاذ بن غازى بن مرشد الطيب من المملكة العربية السعودية وزكريا الزروالى من المغرب الفائزين بالمركزين الأول والثانى بالفرع الثانى للمسابقة والخاص بحفظ القرآن كاملا مع التجويد والترتيل وتفسير الجزء الثلاثين ، وتبلغ قيمة الجائزة المالية للأول 60 ألف جنيه والثانى 40 ألف جنيه لذلك الفرع.

ومن بنجلادش محمد زكريا، ورحمت عبد الرحيم من اندونسيا لفوزهما بالمركزين الأول والثانى فى الفرع الثالث بالمسابقة والخاص بحفظ 20 جزءا متصلة من القرآن من الأول لنهاية العشرين مع الترتيل والتجويد والمخصصة للأزهريين وغيرهم من غير الناطقين بالعربية وتبلغ القيمة المالية للأول 50 ألف جنيه والثانى 40 ألف جنيه.

كما شهدت الاحتفالية تكريم ندايمشى موسى من بوروندى ومحمد حسنين من باكستان الفائزين بالمركزين الأول والثانى بالفرع الرابع بالمسابقة والخاص بحفظ 8 أجزاء متصلة من الجزء 23 الى 30 لغير خريجى الأزهر ومن غير الناطقين بالعربية وبلغت قيمة الجائزة للأول 35 ألف جنيه والثانى 30 ألف جنيه بهذا الفرع.

وفي المسابقة المحلية للقرآن الكريم كُرم كل من إسراء السيد الهنداوى الأولى، وأحمد عبد الهادى على محمد الثانى بذات المسابقة، وكذلك عبد الرحمن عبده محمود توفيق الفائز بالمركز الأول فى مسابقة حفظ القرآن الكريم لذوى الاعاقة الذهنية.

وهنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي الشعب المصري والأمة العربية والإسلامية بمناسبة ليلة القدر، كما هنأ الفائزين في مسابقات حفظ القرآن الكريم على فوزهم.
وطالب السيسي - في كلمة ألقاها الليلة خلال الاحتفال بمناسبة ليلة القدر وتكريم الفائزين من حفظة القرآن الكريم - بأن تأخذ هذه المسابقات في الأعوام القادمة منحى أكثر عمقا نحو الفهم الصحيح للقرآن وللدين الإسلامي.

وقال " أتحدث إليكم اليوم في ذكرى ليلة القدر كإنسان مسلم مهموم بدينه والإساءة إلى دينه ، جميل أن نحتفل بحفظة كتاب الله، لكن المهم أن نحتفل بفهم حقيقي وأبحاث حقيقية لكتاب الله".

وأشار إلى أنه ليس من المهم فقط حفظ كتاب الله ، لكن الأهم فهمه فهما حقيقيا قدر الإمكان ، وبما يتناسب مع متطلبات العصر الحالي والجاهزية لهذا التحدي، وأن ينعكس ذلك على ممارساتنا.
ونوه بأن هناك حاجة إلى إضافة هذه المفاهيم في مثل هذه المسابقات ، وإضافة بنود الفهم والأبحاث والدراسات وإلقاء الضوء عليها ، موضحا مقصوده بالممارسة أن تكون هناك مسابقات تكرس لتطبيق قول النبي "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".

وشدد على ضرورة أن ينعكس هذا الفهم على كل مناحي الحياة ، وأن يتمخض عن ذلك وجود أفضل مجموعة من المدرسين الذين يتميزون بمكارم الأخلاق، وأفضل مسلسل يعالج القضايا الأخلاقية ، أو أفضل مذيع في الراديو والتليفزيون يتسم بسلوكيات بمكارم الأخلاق ، وأي مهنة أخرى يكون فيها من يلتزمون ويشتهرون ويتميزون بمكارم الأخلاق.

وقال الرئيس السيسي " أنا متصور أننا بحاجة لأن نضيف لمسابقة حفظ القرآن المعاني الطيبة التي طالبنا بها ديننا" ، داعيا وزير الأوقاف وشيخ الأزهر إلى إضافة تلك البنود في المسابقات القادمة.
وأضاف " كثير منا يحفظون القرآن ، لكن هناك أناسا يقتلوننا حافظين له ، وأنا متصور أني سأحاسب على غيرتي على الله وعلى دينه إذا سمحت بالإساءة لهذا الدين".

ودعا إلى تعميم المفاهيم القرآنية ، مثل الصدق والإتقان والسماحة ، على المجتمع ، مثمنا ما وصفه بـ"الدور العظيم" للأزهر الشريف كمؤسسة دينية ، مؤكدا دعمه الكامل له.
وتطرق السيسي إلى قضية الخطاب الديني ، فأشار إلى أن هذا الخطاب يتطور بالتطور الانساني ، موضحا أنه لا مساس أبدا بثوابت الدين ،
وعقب قائلا " لكن الخطاب الديني في التعامل مع الناس لا يمكن أبدا ألا يكون قادرا على التعامل مع التطور الإنساني الذي خلقه الله خالق كل الاديان" ، لافتا إلى أن الأديان والتطور الإنساني لا يتنافيان مع بعضهما البعض.

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي أن حديثه عن الخطاب الديني ليس معنيا بـ"أهل الوسطية وأهل السماحة" ، مضيفا أنه يخص بذلك فصائل بعينها "أساءت لنا ولديننا".

واسترجع السيسي ما تردد في الماضي عن أن هناك رسوما تسيء للرسول وللإسلام ، وما كان لذلك من انعكاس على المسلمين الذين كانوا يتفاعلون مع ذلك بانفعال وتألم ، لكنه أشار إلى أنه في خضم ذلك كان يتساءل "هل نحن أيضا نسئ للإسلام بممارساتنا وسلوكياتنا؟ ".

وقال " إن ما قدمناه وما نقدمه للناس من ممارسات تعكس ديننا هي ما جعلت الآخرين يطمعون فينا ويهاجموننا بسلوكياتنا نحن".

وفي ذات السياق ، دعا الرئيس الشعب المصري إلى بذل جهود حثيثة في جميع المؤسسات من أجل تقديم الصورة الحقيقية للإسلام ، وبما يرضي الله سبحانه وتعالى ، وناشد المواطنين كافة استغلال هذه اللحظات في هذه الليلة للتضرع إلى الله بالدعاء بالهداية والتوفيق والإصلاح والنصر ، وقال " عسى الحق سبحانه وتعالى أن ينظر إلينا بعين الرضا والرحمة في هذه الليلة".

وعلى صعيد آخر ، تطرق الرئيس السيسي إلى حادث اعتداء كمين الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد الذي راح ضحيته 22 من جنود حرس الحدود ، مجددا توعده بالقصاص لهم وعدم ترك الجناة ، ومعربا على يقينه في نصر الله.

ووجه السيسي برسالة طمأنة للشعب المصري ، قائلا " نحن مستعدون للموت دون وطننا مصر ودون ديننا".

وتطرق إلى ما تعانيه البلاد من مشكلات اقتصادية ، مشددا على عدم التخلي عن مجابهة الفقر في مصر ، وأكد أن هناك تصميما على التغلب على المشكلات الاقتصادية ، موضحا أنه لهذا السبب تم تأسيس صندوق (تحيا مصر) ، وأعرب عن أمله في أن يجمع هذا الصندوق مالا يقل عن مائة مليار جنيه من أجل بناء مصر بشكل حقيقي وإعطاء أمل جاد للشباب ورفع راية مصر ، مناشدات المصريين في الداخل والخارج تلبية نداء الوطن كما ينبغي.

المصدر: الوفد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالفيديو - كلمة السيسي باحتفال ليلة القدر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
40690

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام