آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › اليوم.. وزارة الآثار تستعيد قطعة أثرية من ألمانيا

صورة الخبر: اليوم.. وزارة الآثار تستعيد قطعة أثرية من ألمانيا
اليوم.. وزارة الآثار تستعيد قطعة أثرية من ألمانيا

أسفرت مجهودات وزارة الآثار فى سعيها لاستعادة الآثار المصرية المهربة خارج البلاد، فى استعادة مصر قطعة أثرية كانت قد سرقت القرن الماضى وهربت إلى المانيا، صرح بذلك الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، مشيرا إلى أن السفارة المصرية بالعاصمة الألمانية تسلمت هذه القطعة فى منتصف الشهر الجارى وسوف تصل، اليوم الثلاثاء، إلى إدارة العلاقات الثقافية بوزارة الخارجية المصرية تمهيدا لتسليمها إلى وزارة الآثار وإيداعها بالمتحف المصرى بالتحرير.

أوضح "الدماطى" أن القطعة الأثرية عبارة عن جزء جدارى مقتطع من مقبرة سوبك حتب بجبانة الإشراف بالبر الغربى بالأقصر، والتى تؤرخ لعهد الملك تحتمس الرابع من الأسرة الثامنة عشر، فى الدولة الحديثة نهاية القرن الرابع عشر قبل الميلاد، لافتا إلى أن القطعة يبلغ أبعادها 30 سم x 40سم، وتحمل نقوش تمثل اثنين من حاملى القرابين.

أكد وزير الآثار، أن فى مقدمة اختصاصات وأولويات مهام وزارة الآثار هو السعى نحو بذل كل الطاقات المتاحة لديها لحماية الآثار المصرية من أعمال النهب والسرقة، وهذا ما يتم بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية بالدولة، كذلك تتبع أى قطعة أثرية مصرية خارج البلاد يثبت أنها خرجت بطرق غير مشروعة لاستعادتها مرة أخرى باعتبارها تمثل جزء من تاريخ مصر ومكنوزها الحضارى الذى يعد ضمير هذه الأمة.

كما أفاد على أحمد مدير إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار أن عملية رصد القطعة الأثرية بدأت بعد تلقى الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار والتراث، حينما كان المستشار الثقافى بالسفارة المصرية فى ألمانيا، معلومات عن قيام زوجين ألمانيين بالمشاركة بالقطعة الأثرية فى معرض يتم تنظيمه بمتحف جامعة بون الألمانية.

وأوضح أنه تم التأكد من خروج هذه القطعة بطريقة غير شرعية من مصر، الأمر الذى أدى إلى اعتراف الزوجين بملكية مصر للقطعة الأثرية وطالبا موافقة مصر على منحها كإعارة دائمة إلى متحف المصريات بجامعة فريدريش بمنطقة الراين فى مدينة بون.

مؤكدا إن هذا العرض تم رفضه باعتبار أن القطعة هى أثر ينتمى للحضارة المصرية القديمة، وتم نزعه من مقبرة مصرية، وخرج بطريقة غير شرعية خارج مصر بالمخالفة للقوانين المحلية والاتفاقيات الدولية، وهى ملك الحكومة المصرية، وعليه وافق الزوجان على إعادة القطعة إلى مصر.

وذلك بعد عرضها لمدة ثلاثة أسابيع ضمن سيناريو العرض المتحفى للمعرض المؤقت بألمانيا بهدف لفت أنظار الحضور إلى جريمة سرقة الآثار، الأمر الذى يؤكد على فعالية الآليات الدبلوماسية المصرية المبذولة من أجل حماية التراث الحضارى المصرى.

المصدر: youm7.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اليوم.. وزارة الآثار تستعيد قطعة أثرية من ألمانيا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
65614

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام