آخر الأخبارالأسرة والطفل › الخضروات والفواكه والمكسرات تقضى على أعراض سن اليأس عند السيدات

صورة الخبر: سن اليأس عند السيدات
سن اليأس عند السيدات

تحدث للمرأة بعض الأعراض قد تتعرض لها بعد انقطاع الطمث أو ما يسمى بسن اليأس أو انخفاض مستوى هرمون الإستروجين، حيث تعتبر من المشاكل الكبرى التى تقابل السيدات فى هذه المرحلة، لأنها تقلل تركيز السيدات وتجعلهن فى أرق مستمر، ويصبن بالعصبية، وقد تدخل بهن فى موجة من الاكتئاب أحيانا، وتؤثر على حياتهم الطبيعية، وتلجأ فى الغالب معظم السيدات لأخذ أدوية كبدائل لهرمون الإستروجين.

يقول الدكتور خالد مصيلحى أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية إن هناك طرقًا للسيطرة على هذه الأعراض عن طريق بعض التعديلات فى نمط الحياة لهؤلاء السيدات وتوعيتهن بالممنوعات والعناصر الضرورية لتقليل أعراض سن اليأس.

ويؤكد "مصيلحى" ضرورة تناول بعض نباتات العائلة الصليبية فى المملكة النباتية، وعلى رأسها البروكلى والكرنب والقرنبيط فهذه النباتات ترفع مستوى الماغنسيوم والبوتاسيوم فى الجسم، مما يقلل أعراض الاكتئاب المصاحب لمرحلة سن ليأس.

وينصح "مصيلحى" بإضافة المشروم وبعض المكسرات مثل عين الجمل واللوز للمأكولات لما تحتويه على نسبة عالية من عنصر السيلينيوم وهو ضرورى لتقليل أعراض القلق والعصبية والتوهج فى هذه المرحلة، مضيفًا أنه يمكن تناول نبات الكاموميل كمشروب دافئ لما له من تأثير قوى كمهدأ للأعصاب ومزيل لحالات القلق مع الحذر من تناوله مع أدوية منع التجلط.

أجرت مؤسسة (Mayo Clinic) العالمية دراسة أثبتت أن السيدات اللاتى يستخدمن زيت بذر الكتان فى مأكولاتهم والمعروف بالزيت الحار قد قلل أعراض التصهد بنسبة 50% لما يحتويه من أحماض دهنية غير مشبعة والمعروفة باسم "الأوميجا 3".

كما نشرت وكالة (The Los Angeles Times ) الأمريكية نتائج دراسة أجريت فى يوليو 2012 تؤكد أن تقليل نسبة الدهون فى المأكولات وخفض الوزن عامة والاعتماد أكثر على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البنى قد يخفض ويقلل من أعراض سن اليأس مثل التصهد الحرارى والتعرق الليلى والاكتئاب خاصة فى أول عام من سن اليأس.

وأوضح "مصيلحى" أن دراسة حديثة بأستراليا أكدت أن السلاطة الخضراء والثوم المميز لمأكولات منطقة البحر الأبيض المتوسط لها تأثير قوى لتقليل أعراض سن اليأس وقد أجريت هذه الدراسة على 6000 سيدة، واستغرقت 9 سنوات، وقد أثبتت نفس الدراسة أن السيدات اللاتى يتناولن كميات أكبر من السكريات عرضة لظهور أعراض سن اليأس بنسبه أكبر.
ويعتبر فول الصويا ومشتقاته الذى يحتوى على مواد فعالة يطلق عليها "فيتو إستر وجين" ويتعامل معها الجسم كأنها بديل لهرمون الإستروجين مما يكون لها تأثير سحرى فى تخفيض أعراض سن اليأس.

وقد حذرت مؤسسة تهتم بالسيدات ما بعد سن اليأس (The North American Menopause Society) من تناول التوابل والشطة والملح بغزارة فى هذه المرحلة لأن التوابل تزيد أعراض التوهج والتصهد الحرارى بالجسم.

وأشار أن سن اليأس ليس مرضًا ولكنه مرحلة عمرية تستلزم استقبالها والاستعداد لها دون خوف مع الالتزام ببعض التعليمات السابقة وممارسة الرياضة بانتظام وتغيير نمط الحياة الروتينى دون أى خوف أو قلق من هذه المرحلة العمرية.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الخضروات والفواكه والمكسرات تقضى على أعراض سن اليأس عند السيدات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
65048

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام