آخر الأخباراخبار مصر › الأمن يبحث عن رسائل من مرسى للشاطر عبر وسطاء فى السجن

صورة الخبر: محمد مرسى و قيادات جماعة الإخوان
محمد مرسى و قيادات جماعة الإخوان

علم أن أجهزة الأمن والسجون رصدت اتصالات ورسائل بين الرئيس المعزول محمد مرسى وعدد من قيادات جماعة الإخوان بالسجون، وعلى رأسهم خيرت الشاطر نائب المرشد، ومحمد سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب السابق، فضلا على محمد بديع.

ولم تنف المصادر وجود رسائل لكنها نفت أن تكون هذه الرسائل مكتوبة، مؤكدة أن أجهزة الأمن التقطت تفاصيل بعض هذه الرسائل، من مصادرها داخل السجون، وفى المحاكم. وهى رسائل تم توجيهها عبر وسطاء وأيضا عن طريق بعض المحامين المشتركين للجماعة.

وعلمت أيضا أن الرئيس المعزول محمد مرسى حاول إرسال خطابات بخط يده 3 مرات، لكنه فشل واضطر لإرسال رسائل شفوية عبر وسطاء، وأن أجهزة الأمن التقطت، تفاصيل الرسائل التى وجهها مرسى للشاطر وقيادات الجماعة فى السجون لإرسالها إلى قيادات التنظيم الدولى.. كما تم رصد تفاصيل رسائل وحوارات بين قيادات الجماعة، وذلك ضمن محاولة فهم كيفية تفكير الجماعة ونياتها.

وكشفت المصادر أن رسائل مرسى للشاطر جاءت متناقضة ومرتبكة، ومترددة، حيث إن مرسى بدا فى بعض الرسائل حريصا على الظهور فى صورة الصامد المتمسك بموقفه، وفى بعضها الآخر ضعيفا مرتبكا يسأل عن مدى نجاح المظاهرات فى الخارج.

وقالت المصادر إن مرسى كان يبدأ رسائله بالصمود، ويختمها بأسئلة عن جدوى المظاهرات، وإمكانية التفاوض. وأن إحدى الرسائل قال فيها إنه سيواصل رفض المحاكمة، وفى الجزء الثانى تحدث عن تخفيف حدة الموقف والبحث عن موقف تفاوضى.

وكشفت المصادر أن إحدى رسائل مرسى اعترف فيها بقوة الموقف الرسمى والشعبى مقابل ضعف المظاهرات التى ينظمها شباب الجماعة، وتساءل عن مدى قوة الدعم الذى يحظى به الجيش من القطاعات الشعبية، وقال إنه يسمع من خلال الحوارات أن الجيش مدعوم بقطاعات شعبية، وأن هذا يدفعه للتفكير بأن هناك أمرا واقعا جديدا يستدعى البحث عن مخرج قبل صدور أحكام قضائية تزيد من تعقيد المشهد.

وذكر مرسى أن متابعته للتلفزيون تكشف له عن تراجع المظاهرات التى تنظمها الجماعة، وتركزها فى بعض المناطق، وغيابها وتراجعها فى المحافظات. كما أشار إلى أن خروج عدد من قيادات الجماعة لقطر وتركيا أضعف من قوة التنظيم، وأن الموقف الأوروبى الذى تغير تجاه الجماعة يجعل من الصعب استمرار التنظيم.
وعلمت «اليوم السابع» أن قيادات الجماعة تداولت الرسائل الشفهية وناقشوا فكرة التفاوض كما طرحها مرسى وأن محمد سعد الكتاتنى كان مؤيدا للتفاوض وأنه اقترح أيضا البحث عن فرص للتفاوض قبل صدور أحكام، وأن الكتاتنى قال لهم إن الموقف الخليجى الداعم لمصر أضعف من موقف قطر الداعم للجماعة.. وعندما طرح أحد قيادات الجماعة فكرة الجيش الحر فى ليبيا رد عليه الكتاتنى أن الحديث عن جيش حر مستحيل بالنسبة لحالة مصر وأن الفكرة نفسها توحد المصريين أكثر ضد الجماعة، مثلما تفعل التفجيرات التى تزيد من الغضب الشعبى ضد الجماعة.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأمن يبحث عن رسائل من مرسى للشاطر عبر وسطاء فى السجن

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
32030

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام