آخر الأخبارعلم وتقنية › فرنسا.. حظر زراعة الذرة المعدلة جينيا

صورة الخبر: فرنسا.. حظر زراعة الذرة المعدلة جينيا
فرنسا.. حظر زراعة الذرة المعدلة جينيا

وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية على قانون يحظر زراعة أي نوع من الذرة المعدلة جينيا، معتبرة أنها تشكل خطرا على البيئة.

وتبنت فرنسا الشهر الماضي مرسوما لوقف زراعة سلالة الذرة (مون810) المقاومة للحشرات من إنتاج شركة مونسانتو، وهو المحصول الوحيد المعدل جينيا المسموح بزراعته داخل الاتحاد الأوروبي.

وينطبق القانون أيضا على أي سلالة تتم الموافقة عليها وفقا لمعايير الاتحاد الأوروبي في المستقبل، بما في ذلك سلالة أخرى معدلة جينيا باسم (بايونير 1507)، التي قد يوافق عليها المجلس التنفيذي للاتحاد الأوروبي في وقت لاحق هذا العام بعد أن أخفقت 19 دولة من بين 28 في حشد عدد كاف من الأصوات لمنع زراعتها.

والقانون الذي وافق عليه مجلس النواب الفرنسي مماثل لقانون رفضه مجلس الشيوخ في فبراير باعتبار أنه "غير دستوري"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وعارضت الحكومة الاشتراكية -مثل سابقتها المحافظة- زراعة محاصيل معدلة جينيا بسبب شكوك المواطنين والاحتجاجات الواسعة للمدافعين عن البيئة.

وقال وزير الدولة لشؤون البرلمان، جان-ماري لوجين أمام الجمعية الوطنية: "من الضروري اليوم تجديد رغبة مشتركة واسعة في الإبقاء على الحظر الفرنسي."

وأضاف: "هذا المشروع يعزز المرسوم الصادر في مارس الماضي بمنع الزراعة المباشرة لمحاصيل معدلة جينيا وتوسيع هذه المظلة لتشمل كافة سلالات الذرة المعدلة جينيا."
وطعن المزارعون الفرنسيون وشركات البذور في القرار أمام أعلى محكمة إدارية، التي ألغت مرتين إجراءين مشابهين في 2011 و2013 قائلة إنه لا توجد مبررات كافية.

وهناك نقاش بشأن مستقبل سياسة المحاصيل المعدلة جينيا يجرى على مستوى الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي دفع المفوضية الأوروبية إلى اقتراح مخرج لهذا الجدل يسمح لكل دولة بأن تحظر مثل هذه المحاصيل بشكل فردي.

وسيحال حظر زراعة الذرة المعدلة جينيا إلى مجلس الشيوخ للموافقة عليه لكن حتى إذا قوبل بالرفض مرة أخرى فسيكون للجمعية الوطنية الكلمة الأخيرة.

المصدر: أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فرنسا.. حظر زراعة الذرة المعدلة جينيا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3107

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام