آخر الأخباراخبار مصر › مجلس الدولة: «الرئاسة» وافقت على عدم تحصين قرارات لجنة الانتخابات

صورة الخبر: لجنة الانتخابات الرئاسية
لجنة الانتخابات الرئاسية

قال المستشار مجدي الجارحي، نائب رئيس مجلس الدولة، إن البند الخاص بتحصين قرارات لجنة الانتخابات الرئاسية كان من أكثر النقاط خلافية في المشاورات بين مؤسسة الرئاسة واللجنة المختصة بمراجعة مشروع قانون الانتخابات الرئاسية الجديد بمجلس الدولة، موضحًا أن «الرئاسة» قدمت مشروعًا تقضي بنوده بتحصين قرارات لجنة الرئاسة، ولكن اللجنة التشريعية بمجلس الدولة رفضت، حيث إن ذلك يخالف الوثيقة الدستورية المستفتى عليها في 2014.

وأوضح «الجارحي» في حوار له السبت في برنامج «غرفة الأخبار» على قناة «سي بي سي إكسترا»، أن المادة 97 من دستور 2014، يحذر تحصين أي قرار أو عمل إداري من رقابة القضاء، وأن «الرئاسة نزلت على رأي مجلس الدولة وغيرت ما كانت تسعى إليه».

وأضاف أن ثمة خلاف آخر تضمنته المشاورات يتعلق بشروط الترشح للرئاسة، وتحديًا الشرط الخاص بأن يكون المرشح حاصل على مؤهل عال، وهي الخلافات التي برزت على مواقع التواصل الاجتماعي وفي الإعلام، حيث اعتبر البعض أن هذا يحرم معينة من الترشح، بما يخل بمبدأ المساواة الذي نص عليه دستور لجنة «الـ50».

وأوضح «الجارحي» أن المساواة نسبية وليست مطلقة، وأنه ليس هناك عوار دستوري في اشتراط، أعضاء مجلس الدولة، وأنه «أمر طبيعي أن نضع اشتراطات لشخص المترشح ، نظرًا لـ«سمو هذا المنصب ورقية».

وردًا على السؤال الخاص بالخلافات بشأن جنسية أبناء الرئيس المحتمل، أجاب «الجارحي» أن هذا الأمر كان يجب أن تعالجه لجنة الخمسين في مسودة الدستور المستفتى عليه في 2014، ولكنها لم تفعل، وفوضت المشرع القانوني بوضع الاشتراطات التي يراها.

وأضاف أن الرئاسة لم تُضّمِن هذا البند، في مشروع القانون الذي تقدمت به، وعليها أن تتدارك الأمر قبل إقرار المشروع منعًا لأي شبهات أو مشكلات.

المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مجلس الدولة: «الرئاسة» وافقت على عدم تحصين قرارات لجنة الانتخابات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61779

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام