آخر الأخباراخبار مصر › «صباحي»: يحق لمصر منع سفن إثيوبيا وممولي «سد النهضة» ممن عبور قناة السويس

صورة الخبر: حمدين صباحي
حمدين صباحي

قال حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، إنه يحق لمصر من الناحية القانونية إغلاق الملاحة بقناة السويس أمام سفن الدول المعادية لها في أوقات إعلان حالة الحرب، وأنه يمكن اتخاذ هذه الخطوة حال إصرار إثيوبيا على بناء سد النهضة بما يؤثرعلى حصة مصر من مياه النيل.

وأضاف «صباحي» في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم» أن استمرار الجانب الإثيوبي في اتخاذ إجراءات بناء سد النهضة، وتجاهل الملاحظات الواردة بتقرير لجنة الخبراء الثلاثية، بمثابة إعلان حالة حرب ضد مصر، التي يحق لها في هذه الحالة من الناحية القانونية منع سفن دولة إثيوبيا والدول الممولة لمشروع السد وهي إيطاليا والصين والولايات المتحدة وإسرائيل من المرور بقناة السويس.

وأوضح: «هذا القرار لا يمكن قانونا اتخاذه الآن، وإنما في أوقات الحرب مثلما تم إغلاق الملاحة في قناة السويس أمام السفن الإسرائيلية أثناء مواجهاتنا العسكرية معها.. واعتبره خيارا أخيرا لا نريد الإقدام عليه حال تطور الوضع وفشل المفاوضات مع الحكومة الإثيوبية».

ورفض «صباحي» استخدام الحلول العسكرية لتدمير سد النهضة لإنهاء الأزمة الحالية، مؤكدًا أن مصر لا تريد الدخول في صراع مع دول أفريقية شقيقة، وإنما تحتاج تنمية مستدامة مع دول حوض النيل، تقوم على أساس مراعاة المصالح المشتركة في حق الطرفين في الحصول على المياه والكهرباء، بما يسهم في عودة الدور الريادي لمصر في أفريقيا، والذي قال إن مصر افتقدته منذ عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وحتى الآن.

وأشار «صباحي» إلى أنه لا يوجد انقسام بين الحكومة والمعارضة في هذا الشأن، مجددا استعداده للتعاون مع أي جهد رسمي من جانب الدولة للحفاظ على حقوق مصر في مياه النيل، قائلا: «لن نسمح بأن تنتقص نقطة واحدة من حصتنا بمياه النيل.. ونطالب بوضع اتفاقية واضحة جديدة في ضوء تقرير اللجنة الثلاثية للحفاظ على حقوق مصر ومراجعة تصميم سد النهضة إذا لزم الأمر».

المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «صباحي»: يحق لمصر منع سفن إثيوبيا وممولي «سد النهضة» ممن عبور قناة السويس

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
40123

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام