آخر الأخباراخبار مصر › «العدل» ترفض دعوة «الإخوان» التظاهر لـ«تطهير القضاء»: الإصلاح من الداخل

صورة الخبر: المستشار أحمد رشدي
المستشار أحمد رشدي

أعلنت وزارة العدل، الخميس، رفضها دعوة جماعة الإخوان المسلمين للتظاهر أمام دار القضاء العالي، الجمعة، تحت اسم «تطهير القضاء»، والمطالبة بتعديل قانون السلطة القضائية.

وقال المستشار أحمد رشدي سلام، المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل، في بيان رسمي، إن الوزارة «أكدت ومازالت تؤكد أنه لا يجوز التظاهر أمام المحاكم، لما فيه من إخلال بسير العدالة ومساس بالسلطة القضائية»، مشيرًا إلى أن استقلال القضاء «لا يعني فقط امتناع السلطة التنفيذية عن ممارسة الضغوط والترهيب والترغيب عليه، وإنما يشمل أيضاً إبعاده عن ضغوط الرأي العام والفصائل السياسية».

ونوه «سلام» إلى أن إصلاح المؤسسات الدستورية بصفة عامة والقضاء بصفة خاصة لا يأتي إلا من داخلها وإلا انهدمت، مشددًا على «ضرورة حدوث ذلك وفقًا لقواعدها وإجراءاتها المنصوص عليها في قوانينها، ولا يتأتى ذلك بأي حال بالصياح والتظاهر».

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل أنه «ما من شكوى وردت إلى الوزارة إلا وأحالها وزير العدل إلى المختص بها، إذ لا يملك قانون سؤال قاضٍ صونًا لاستقلال القضاء».

وشدد على أن وزارة العدل موقفها ثابت وسبق إعلانه مرارًا من أن تحديد سن التقاعد شأن من شؤون القضاة، ولا يجوز بحال استخدامه لأغراض سياسية سواء بزيادته أو بخفضه، وأن أي تعديل لقانون السلطة القضائية ينبغي أن يكون بالتشاور مع القضاة أنفسهم وأخذ رأيهم إعمالاً للدستور.

وأوضح «سلام» أن وزارة العدل أرسلت في شهر يناير الماضي كتابًا لنادي قضاة مصر وأندية الأقاليم ومجلس القضاء الأعلى والمحكمة الدستورية العليا وكل الهيئات القضائية، لإبداء مقترحاتهم بشأن قانون السلطة القضائية ومازالت الوزارة في انتظار هذه المقترحات حتى الآن.

المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «العدل» ترفض دعوة «الإخوان» التظاهر لـ«تطهير القضاء»: الإصلاح من الداخل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74940

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام