آخر الأخباراخبار مصر › هيكل: الإعلان الدستور أقوى مشاهد العنف السياسي

صورة الخبر: محمد حسنين هيكل
محمد حسنين هيكل

قال الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل إن الخطأ الفادح الذي وقعت فيه السلطة هو استخدام، مشيرا إلى أن الإعلان الدستوري، الذي أعلنه الرئيس محمد مرسي، يعد أقوى مشاهد العنف السياسي.

وأضاف "وصل الدكتور مرسى إلى السلطة عن طريق الإخوان، أعتقد أن الخطأ الفادح الذي وقع فيه الإخوان هو العنف، إحنا بنشوف عنف في الشارع، لكن من بدأ بالعنف هو الطرف الذي نزل وهو لم يكن يتوقع أن ينزل على سطح القمر، فبدأ يتصرف بطريقة غير طبيعية بمعنى رجل انتُخب وعنده ميعاد يدخل السلطة فاستبق الأمور وفي اليوم الثاني من الانتخابات دخل القصر الجمهوري وبدأ يمارس سلطاته، كيف هذا؟ فعلى سبيل المثال الإعلان الدستوري الذي قام بإعلانه هذا من أقوى مشاهد العنف السياسي".

وأكمل حديثه، في حواره مع الإعلامية لميس الحديدي على قناة سي بي سي، "جاء لي سياسي وقال الدكتور مرسي يمثل تيارا معينا وقد يكون وصوله إلى السلطة مثل هاري ترومان، قلت له هناك مشكلة مهمة تفرق بين ترومان ومرسي، حيث أن ترومان رجل عادي جاء بعد الرئيس روزفلت الذي استمر لمدة 4 مراحل، ودخل الكونجرس وفاز ترومان، ترومان على المستوى الوطني والسياسة كان أقل إمكانية، فالحكم هو أن تختار وعلى رئيس الدولة أن يختار بين بدائل وأمامه وزاراته وجهاته، الرجل توضع أمامه بدائل مختلفة ويختار بينها، أن تحكم هو أن تختار. ونحن الآن داخل قفص حديدي منعدم فهم العصر، ونتكلم خارج الزمن والتاريخ.

وأضاف هيكل "أنا لا أعتقد أنه في مقدور أي أحد أن يتحدث كيف نخرج من هذا القفص الحديدي، ولا يمكن لطرف واحد أن يجد طريقة للخروج، ولا يمكن لأي طرف أن يقول إن الصناديق هي من أحضرتني لذا فأنا حر التصرف. هل يقدر حد يقولي أنا جيت بعد ثورة تقدم هايلة شاركت فيها المرأة بطريقة قوية، كيف يمكن القول بأنه بعد ثورة تقدم أن نرجع للخلف، وبعد ثورة شباب أن نهمش الشباب أيضا. لا بد أن ندرك جميعا ليس هناك فى مقدور طرف واحد فقط الحل.

وأتم الكاتب الكبير حديثه "الأمريكان يطلبون نوعا من الاستقرار في البلد، أجد بعض الإخوان بدوا كالمستكبرين فى الأرض ويعطون أوامر للبشرية وهذا أمر يخض، لا بد من الأمريكان وغيرهم والشعب المصرى بكل قواه الواعية وغيرهم، أن هذا ببساطة ما نراه ليس قريبا مما كنا نتمناه، ما نراه غير قابل للبقاء".

المصدر: elwatannews

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هيكل: الإعلان الدستور أقوى مشاهد العنف السياسي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
33905

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام