آخر الأخباراخبار مصر › بجاتو: القضاة يصدرون أحكامهم وفقًا للقانون ولا ينظرون للتداعيات

صورة الخبر: المستشار حاتم بجاتو
المستشار حاتم بجاتو

قال المستشار حاتم بجاتو، أمين عام اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، إنه ليس هناك موعد محدد لإعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، مشددا على أن اللجنة العليا تبذل قصارى جهدها لإعلان النتيجة فى أقرب وقت ممكن، وأن القضاة يصدرون أحكامهم وفقًا للقانون، ولا ينظرون إلى التداعيات.

وأرجع المستشار بجاتو فى مقابلة مع قناة العربية الإخبارية اليوم الخميس تأجيل موعد إعلان نتائج جولة الإعادة إلى عدة أسباب منها تلقى اللجان 440 طعنًا من قبل المرشحين يوم الثلاثاء الماضى، مشيرا إلى أن اللجنة طلبت بعض الكشوف والأوراق، التى تم التصويت بها، ليتم فحصها وعلى ضوء ذلك سيتم عرض الأمر على اللجنة لتبدأ الفصل فى الطعون، وبناء عليه سيتم إعلان النتيجة.

وأشار إلى أن عدد الطعون المقدمة فى الجولة الأولى من الانتخابات بلغت 7 طعون فقط، وكان الفصل فيها أسرع.

وأضاف بجاتو، أن تأجيل النتيجة يرجع أيضًا إلى فحص الطعون بشكل موضوعى وليس عشوائيًا.. مشيرا إلى أن دور اللجنة هو إجلاء الحقيقة للشعب حتى تكون الانتخابات معبرة عن نبض الشارع وامتثالا للقواعد القانونية وللتحقيقات القضائية المقررة.

وحول إمكانية إعادة الانتخابات فى بعض اللجان.. أوضح بجاتو أن هذا الأمر يتعلق بتقرير اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، نافيًا فى الوقت ذاته ورود أخبار للجنة تتعلق بتسويد بطاقات الاقتراع.

وفيما يتعلق بالدعوى القضائية، التى تطالب مجلس الوزراء والمجلس العسكرى بوقف نتائج الانتخابات، نظرا لوجود عمليات تزوير شابت عملية التصويت، أكد المستشار حاتم بجاتو، أن المجلس العسكرى ومجلس الوزراء ليس لهما علاقة بالانتخابات من قريب ولا من بعيد، والأمر خاص باللجنة طبقًا لأحكام القانون وأن الافتراضات المتداولة فى الشارع المصرى لا تمت للواقع بصلة.

وحول ما إذا قضت محكمة القضاء الإدارى بضرورة إعادة الانتخابات.. أوضح بجاتو أن الإعلان الدستورى قضى بأنه لا يجوز الطعن على قرار اللجنة العليا لانتخابات الرئاسية.
وفى نفس السياق توقع المستشار طارق شبل، عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات الرئاسية، أن يتم إعلان نتيجة جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية يوم السبت أو الأحد المقبل.

وقال شبل ـ فى تصريح خاص للقناة الأولى بالتليفزيون المصرى اليوم الخميس ـ إن بعض الطعون المقدمة من المرشحين الفريق أحمد شفيق، والدكتور محمد مرسى، استلزمت مراجعة بعض البيانات المتعلقة بأوراق الاقتراع.

وأضاف أن اللجنة طلبت هذه الأوراق الخاصة بعدد من اللجان للفصل بها، لافتًا إلى أن طبيعة الطعون متعلقة بوجود بعض الأخطاء فى كشوف الناخبين متعلقة بوجود بعض أسماء لمتوفين وسير العملية الانتخابية.

وأشار إلى أن النتيجة لن يتم إعلانها إلا بعد الانتهاء من فحص جميع الطعون، متوقعًا أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية النتيجة يوم السبت أو الأحد المقبل.

المصدر: (أ.ش.أ)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بجاتو: القضاة يصدرون أحكامهم وفقًا للقانون ولا ينظرون للتداعيات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75424

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام