آخر الأخباراخبار منوعة › المحار وصناعه اللؤلؤ

صورة الخبر: المحار
المحار

هيا نتعرف معا على كيفية تكوين المحار للؤلؤ ؟؟
عند دخول جسم غريب مثل حبه الرمل أو حصاة بين الصدفة وفص البرنس فيقوم البرنس كوسيلة دفاعية بتكوين حلقات من مادة لؤلؤية حول الجسم الغريب وتتكون في شكل بلورات فوق بعضها شفافة اللون لامعة عند مرور الضوء بها يحدث انكسار له فتعطى ألوان الطيف المتعددة الجميلة. وهناك نوع من المحار يقوم بإنتاج لؤلؤ لونه اسود اللون وهو نادر الوجود وغالى الثمن ويسمى black Tahitian pearls.
فسبحان الله هذا المخلوق الضعيف البسيط ينتج للإنسان ثروات باهظة الثمن.

كيف استغل الإنسان المحار في إنتاج اللؤلؤ صناعيا وكميا؟؟؟
من أوائل الشعوب التي قامت بعمل مزارع لتربية المحار وإنتاج اللؤلؤ هي اليابان والتي تنتج أفضل أنواعه ثم انتقلت الصناعة إلى الدول العربية المطلة على الخليج العربي ثم إلى استراليا وأخيرا إلى أمريكا والتي ينتشر بها محار الماء العذب.

وتقوم الصناعة بعمل أحواض لتربية المحار بها سواء محار مياه عذبة أو مالحة حسب النوع ثم يتم حقن المحار بمادة رملية وإدخالها بين البرنس والصدفة فيبدأ المحار بتكوين المادة اللؤلؤية التي تحيط بهذا الجسم الغريب ويتم تجميع اللؤلؤ بعد حوالي مرور من عامين إلى أربعة أعوام حسب نوع المحار وذلك في أقفاص شبكية واستخراج اللؤلؤة المتكونة بداخله والتي يختلف أيضا حجمها وشكلها حسب نوع المحار. بعد ذلك يجمع اللؤلؤ ويتم إدخاله في صناعة الحلي والمشغولات الذهبية الباهظة الثمن.

هل هناك فوائد أخرى للمحار؟ وهل ثبت العلم بعض الفوائد الطبية له؟
يعتبر المحار غذاء مفضل لكثير من البلدان المطلة على البحار وهو غذاء غنى بالحديد والكالسيوم وفيتامين (أ)وكذلك الزنك بالإضافة انه ذو سعرات حرارية منخفضة. ويؤكل بأشكال مختلفة ففي فرنسا مثلا يؤكل نيا مع إضافة الخل والليمون إليه أما في أمريكا وبعض الدول العربية فيؤكل مطبوخ أو مدخن.

أما عن الفوائد الطبية للمحار:-

إن باحثون بريطانيون صمموا أقراصا جديدة من خلاصة المحار، تساعد في علاج آلام المفاصل والتهابها، وقد ثبتت فعاليتها في تخفيف أعراض المرض وتقدمه. وقال الباحثون إن أقراص "جلوكوزامين سلفات" تخفف حالات التهاب المفاصل العظمي، الذي يؤثر على عدة ملايين من الناس في بريطانيا، مما يقدم أول إثبات فعلي على إمكانية علاج هذه الحالة بتلك الطريقة. ويرى العلماء أن الأقراص الجديدة طبيعية، وتمثل بديلا فعالا لمسكنات الألم، ومضادات الالتهاب، التي عادة ما تتسبب في ظهور تأثيرات سلبية، فتساعد في تقليل الالتهاب والألم وحركة المفصل وصنعت مكملات هذه المادة من المحار البحري، على شكل كبسولات أو سائل، وينبغي تعاطيه لشهر واحد على الأقل، قبل أن تبدأ تأثيراته المطلوبة بالظهور.

المصدر: uqu.edu.sa

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على المحار وصناعه اللؤلؤ

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
73789

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام