آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › أعضاء هيئة التدريس يطالبون برفع المرتبات ومساواتهم بالقضاة

صورة الخبر: الدكتور حسين خالد، وزير التعليم العالى
الدكتور حسين خالد، وزير التعليم العالى

تسببت مغادرة الدكتور حسين خالد، وزير التعليم العالى، الحلقة النقاشية التى تنظمها النقابة المهنية لأعضاء هيئة التدريس، اليوم، بعد إلقاء كلمته، فى ثورة عشرات أعضاء هيئة التدريس المشاركين فى المؤتمر، معتبرين أن ذلك إهانة لهم.

وشهدت الحلقة النقاشية، مهاجمة أعضاء التدريس الدكتور شريف عمر، رئيس لجنة التعليم بمجلس الشعب السابق، وقالوا له "حضرتك عملت إيه فى مجلس الشعب".

وأوصت الحلقة النقاشية، الذى عقدت اليوم بقاعة مؤتمرات جامعة القاهرة، بعنوان "المبادرة الوطنية لنهضة التعليم والبحث العلمى، برفض مقترحات وأسس المبادئ التى يقوم عليها قانون تنظيم الجامعات الجديد، مع الإصرار على ربط التعليم العالى والبحث العلمى فى القانون المقترح، ورفض خصم أى مبلغ من دخول أعضاء التدريس بناء على منشور سابق لوزارة المالية.

وشدد المؤتمر على ضرورة زيادة مرتبات أعضاء هيئة التدريس من المعيد إلى المدرس، وتمثيل أعضاء هيئة التدريس بالجامعات فى "الدستور"، ودعوا لتشكيل لجنة من 100 عضو من أعضاء هيئة التدريس لوضع مبادئ قانون تنظيم الجامعات.

ومن جانبه، قال الدكتور عبد الله سرور مقرر المؤتمر، إن الوزير وفر القاعة مشكورا للمؤتمر، وجاء اليوم للترحيب بكم، وليس دوره حضور المؤتمر، مضيفا أن المطلوب من أعضاء التدريس تقديم حلول عاجلة للمشكلات التى تواجه أعضاء هيئة التدريس، وأشار إلى توحد أعضاء هيئة التدريس ونقابة العاملين لأعضاء هيئة التدريس مع النقابة المهنية.

بينما علق الدكتور ناصر عمر الوصيف، عضو هيئة التدريس جامعة المنيا، قائلا "فجوة القناعة بيننا وبين الوزير مازالت موجودة مازالت كما هى، وفوجئنا بمغادرة الوزير، فإذا لم يكن عنده وقت لمدة نصف الساعة للقاء أعضاء هيئة التدريس فماذا يفعل وزير التعليم العالى".

ومن جانبه، طالب الدكتور ماهر إبراهيم المفوض برئيس نادى تدريس الإسكندرية بأن يضع الأساتذة حدا فى الفصل الدراسى الثانى لمشكلة مرتبات أعضاء هيئة التدريس، وهو الإضراب لأننا تسببنا فى عدم تعطيل الدراسة بعد الثورة، ولكن لم نحصل على حقوقنا فيجب أن نتخذ موقفا، وقال "نقدم مطالبنا إلى الوزارة، ونحدد جدولا زمنيا لتحقيقها.
فيما قال أحد أعضاء هيئة التدريس "لا يصح لمسئول كبير فى الدولة أن يخاطبه أحد أعضاء هيئة التدريس ويعرض عليه مشكلة، ويقول له الوزير "تعالو لى المكتب"، رغم أنه يعرف المشكلة.

ومن جانبه، أكد الدكتور مغاورى دياب، رئيس نادى أعضاء هيئة تدريس جامعة المنوفية السابق، أن أعضاء هيئة التدريس منذ عام 1952 يتم الضعط عليهم، ويعانون الفاقة، وقال "حجة الصناديق الخاصة حجة عرجاء فى الجامعات، والمطلوب التوجه للدكتور كمال الجنزورى للتأكيد على أنه لا يجب أن يكون سد عجز موازنة الدولة على حساب العملية التعليمية وأعضاء هيئة التدريس، على الرغم أن هناك فئات أخرى فى المجتمع تمت زيادة مرتباتها".

وطالب إيهاب خيرى، عضو مجلس إدارة النقابة المهنية لأعضاء التدريس، أعضاء هيئة التدريس بأن ينهضوا بأنفسهم، ويهبوا من سباتهم، ليغيروا أوضاعهم، ولا ينتظرون من الوزير أو من أى مسئول أن يحل لهم مشاكلهم، وقال "نحن فى مؤتمر 31 مارس سنخرج بقرارات وليس توصيات، مثل حل مشكلة المرتبات، والأوضاع المتردية للمعيدين والمدرسين المساعدين، وتعديل المواد 64 و154 و155 لإصلاح ذلك.

بينما طالبت الدكتورة مجد أحمد، عضو هيئة التدريس بكلية طب قصر العينى جامعة القاهرة، وعضو المجلس الاستشارى بوزارة التعليم العالى، بالرفض الواضح لرؤية المجلس الاستشارى لقانون تنظيم الجامعات".

وطالبت بأن يكون راتب المعيد مرتبطا بـ5 أضعاف الحد الأدنى للأجور، بحيث يصل الأساتذ من 12: 15 ضعف الحد الأدنى، ودعت لتقييم تجربة الجودة وعدم إنفاق أى مبالغ قبل مراجعتها، وقالت "عايزين كل حاجة فى النور وبلاش غرف مغلقة"، وكشفت عن أن مصر اقترضت من البنك الدولى مليارا و300 مليون جنيه كقرض من البنك الدولى، وأنفقتها على "الجودة".

وقالت "يجب أن نتفق على توحيد الجهود لإعداد قانون واحد لقانون تنظيم الجامعات بدلا من أن نفاجأ بقانون يعد فى الغرف المغلقة وضد مصلحة أعضاء هيئة التدريس والأمن القومى للوطن".

بينما هاجم أعضاء هيئة التدريس، الدكتور شريف عمر، رئيس لجنة التعليم بمجلس الشعب السابق، أثناء مطالبته بتحسين أوضاع هيئة التدريس فى الجامعات، وتحسين العملية التعليمية، وقالوا له "حضرتك عملت إيه فى لجنة التعليم فى مجلس الشعب"، فرد قائلا "طالبنا بذلك، وارجعوا للمضبطة فى البرلمان، ونحن كان لنا دور فى رفض قانون تنظيم الجامعات الذى قدمته وزارة التعليم العالى، ونحن فرملناه، والناس كانت تستغرب من دورنا".

المصدر: محمد البديوى - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أعضاء هيئة التدريس يطالبون برفع المرتبات ومساواتهم بالقضاة (2)

أ.د./ محمود بدر | 14/5/2012

هل أطلق الوزير تصريحاته لأنه يعلم أن من سبقه سعي لزيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس ، إذا كان ذلك صحيحا فالمشكلة عند الحكومة التي يجب أن تدبر فرق الميزانية والسؤال كيف دبرت الحكومة ميزانية الجهات ا[خري وهل لا تسمع الحكومة سوى الصوت العالي .

د.جمال محمد الشاعر | 17/4/2012

تحيةمن القلب لأساتذةجامعات مصرالذين يطالبون برفع شأن أستاذالجامعةومساواته برجال القضاء.وأنامن أوائل المؤيدين لهذاالمطلب.وهذاهوالعدل

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67815

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام
Most Popular Tags

مرتبات اعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية 2012

,

ما هي مرتبات هيئة قضايا الدولة

, لجنة النعليم مجلس الشورى و زيادة مرتبات اعضاء هيءة التدريس, اخبار نادي هيءه التدريس فى لاسكندريه, اخبار اعضاء هيئة التدريس, اخبار نادي هيءه التدريس,

مرتبات هيئة قضايا الدولة

,

زيادة 300 جنيه لرواتب أعضاء التدريس يوليو 2013

,

تطبيق المرحلة الثانية لزيادة مرتبات اساتذة الجامعات مارس 2013

,

مرتبات اعضاء هيئة التدريس قانون تنظيم الجامعات الجديد 2012

,

مرتبات أعضاء هيئة التدريس بمصر

,

مرتبات أعضاء هيئة التدريس الجامعات المصرية 2012

,

مرتبات اعضاء هيئة التدريس 2012

,

رواتب اعضاء هيئة قضايا الدولة المصرية

,

رواتب اعضاء هيءة التدريس 2017

,

قانون اعضاء هيئة التدريس فى الجامعات المصرية

,

اعضاء هيئه التدريس فى م

,

اخر اخبار مرتبات اعضاء هيئة تدريس

,

مرتبات اعضاء هيئة اللتدريس اخبار

,

مرتبات اعضاء هيئة التدريس فى مصر

,

مرتبات اعضاء هيئة التدريس

,

خصم رواتب اعضاء هيئة التدريس عنيزة1436

,

جدول مرتبات اعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية 2012

,

تطبيق كادر المرحلة الثانية اعضاء هيئة التدريس 2015

,

كادر المرحلة الثانية اعضاء هيئة التدريس

,

زيادة مرتبات اعضاء هيئة التدريس وقانون تنظيم الجامعات المصرى الجديد يوليو 2015

,

جدول مرتبات اعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية 2015

,

علاوة مرتبات يوليه2015

,

قانون تنظيم الجامعات الجديد 2015

,

جدول مرتبات هيءة تدريس

,

مرتبات اعضاء هيئة التدريس 2015

,

مرتبات أعضاء التدريس بالجامعات ف

,

اخبار اعضاء هيئة التدريس اليوم السابع

,

اعضاء هيءه التدريس في قانون تنظيم الجامعات

,

رواتب اعضاء هيئة التدريس مصر 2013

,

زيادة مرتبات العاملين فى الجامعات يوليو 2015

,

اعضاء هيئة التدريس في مصر

,

اعباء هيئة التدريس مصر

,

قانون اعضاء هيئة التدريس بمصر

,

زيادة رواتب اعضاء هيئة التدريس بمصر 2015

,

قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية وفقا لاخر التعديلات pdf

,

مرتبات الجامعات السودان

,

من هم اعلي مرتبات في الحكومه

,

مرتبات اعضاء هيءة التدريس 2014

,

مرتبات أعضاء هيئة التدريس

,

راتب المدرس بجامعات مصر

,

أخبار هيءة قضايا الدولة

,

2014 مرتبات اساتذه الجامعات في مصر

,

المشكلات الاجتماعية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس

,

رواتب. هيئة قضايا الدولة 2013

,