آخر الأخبارعلم وتقنية › ألمانيا: فرامل لاسلكية للدراجة الهوائية

صورة الخبر: فرامل لاسلكية للدراجة الهوائية
فرامل لاسلكية للدراجة الهوائية

طور المهندسون الألمان لأول مرة فرامل تعمل من دون سلك لوقف عجلة الدراجة الهوائية عن الدوران. ويكفي لاحقا لراكب الدراجة أن يضغط بيده على مقبض مقود الدراجة كي تنطلق الفرامل بسرعة هائلة.

وذكر تقرير لقسم التكنولوجيا في جامعة زارلاند (غرب) أن قوة الفرملة ستعتمد مستقبلا على شدة ضغط اليد على مقبض المقود. ولا تنطلق الفرامل أثناء الضغط الاعتيادي أثناء القيادة وتحتاج إلى شدة متوسطة كي تنطلق الفرامل بكل قوة. وعممت الجامعة صورة نسخة مكبرة من النظام بعد أن تم تركيبه على عجلة دراجة.

المهندس هولغر هيرمان، رئيس المشروع، قال إن نظام الفرملة اللاسلكية حقق في الاختبارات نسبة نجاح تبلغ 99.999999 في المائة، مشيرا إلى أن تحقيق نسبة 100 في المائة في الأنظمة اللاسلكية شبه مستحيل. هذا يعني أن النسبة الخطأ تبلغ 3 بالبليون، لكن المهندسين تغلبوا على هذه الفجوة عن طريق تزويد الدراجة بأكثر من مستقبل ومرسل لضمان عمل الفرملة 100 في المائة.

تعتمد تقنية الفرملة اللاسلكية على نظام استشعار للضغط ينطلق بعد الضغط على المقبض بنحو 24 ميليثانية، أي ما يعادل سرعة 30 كم/ ساعة في مسافة لا تزيد على 80 سم بين المقبض ومحور العجلة. وزود المهندسون الدراجة بجهاز استقبال بحجم علبة سجائر، يثبت قرب المحور، ويطلق الفرامل الموجودة على حافة العجلة. وتم نصب نظام تسلم آخر قرب محور العجلة الخلفية، وعلى حافتها، كنظام مساعد أو احتياطي يضمن انطلاق الفرامل.

أطلق على نموذج الدراجة الأولى، التي زودت بالفرملة اللاسلكية، اسم «كروزر بايك». وقال هيرمان إن المهم في النظام هو أنه من الممكن تركيبه على الدراجات القديمة، كما أنه يتيح الآن تزويد الدراجة الهوائية بتقنية السيارات التي تمنع دوران العجلة اعتباطا (على الفاضي).

المصدر: الشرق الأوسط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ألمانيا: فرامل لاسلكية للدراجة الهوائية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
50560

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام