آخر الأخباراخبار مصر › تجمع "المتوسط" فى بلجيكا: ثورة 25 يناير خلقت وعيًا سياسيًا لدى المواطن

صورة الخبر: ثورة 25 يناير
ثورة 25 يناير

أكد تجمع مواطنى ومواطنات المتوسط فى بلجيكا أن ماحدث فى مصر هو ثورة شعبية حقيقية استفادت من وقوف الجيش إلى جانبها بقدر معين ولمدة زمنية محددة. وأوضح التجمع فى ندوة نظمها اليوم الثلاثاء فى بروكسل، حول مصر ما بعد ثورة 25 يناير، أن الثورة تهدف إلى إحداث تغييرات ديمقراطية حقيقية..مؤكدا ضرورة إصلاح مؤسسات الدولة ووضع خطط اقتصادية واضحة المعالم.

وأشار المشاركون فى الندوة إلى تصاعد الحركات الاحتجاجية فى مصر التى تطالب بوضع خطط مستقبلية لبناء دولة مؤسسات. وأعربوا عن تخوفهم من النتائج التى ستسفر عنها الانتخابات.. موضحين أن نظام القائمة النسبية يشكل عائقا ومعضلة حقيقية، لأن الإسلاميين وفلول النظام السابق هم المستفيدون الحقيقيون من هذاالنظام على حساب القوى الثورية. وأكدواأن الثورة نجحت فى خلق وعى سياسى لدى المواطن المصرى غاب عنه لعقود طويلة وأن الثوار لا يريدون من الاتحاد الأوروبى سوى الدعم المعنوى.

من جهتها، أكدت إيميلى درومر منسقة الاتحاد الأوروبى التى شاركت فى الندوة أنه من المبكر جدا الحكم على الثورة المصرية لأنها لاتزال فى بدايتها الأولى. وشارك إلى جانب منسقة الاتحاد الأوروبى بعض الشخصيات الممثلة للمجتمع المدنى فى مصر منها "مجدى عبد الحميد" رئيس الجمعية المصرية لتوسيع المشاركة المجتمعية، ونادين عبد الله إسكندر باحثة لدى مكتب "اليورو / مد" المعنى بالاتصال بين دول حوض البحر المتوسط وأوروبا ، وأحمد سميح ، المدير التنفيذى لمعهد الأندلس للتسامح و نبذ العنف.

يذكرأن تجمع "مواطنى و مواطنات المتوسط" كان قد نشأ فى عام 2008 ويضم مجموعة من المواطنين الذين ينتمون إلى منطقة البحر المتوسط و هم ملتزمون بتأسيس مجتمع يضم شعوب هذه المنطقة للانطلاق نحو آفاق جديده تتجاوز الحدود الضيقة لكل دولة.

المصدر: أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تجمع "المتوسط" فى بلجيكا: ثورة 25 يناير خلقت وعيًا سياسيًا لدى المواطن

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71671

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام