"أطلس الماء" كتاب يضم خريطة لأهم موارد العالم

آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › "أطلس الماء" كتاب يضم خريطة لأهم موارد العالم

صورة الخبر: "أطلس الماء" كتاب يضم خريطة لأهم موارد العالم
"أطلس الماء" كتاب يضم خريطة لأهم موارد العالم

الأحد, ‏31 ‏يوليه, ‏2011

صدر عن صدر عن دار نهضة مصر للنشر، كتاب جديد بعنوان "أطلس الماء"، للكاتبين ماجى بلاك ووجانيت كينج، ويقع الكتاب فى 128 صفحة، متضمنًا خريطة لأهم موارد العالم.

ويتضمن الكتاب سبعة أجزاء، يتناول فى الأول منها حجم الماء فى العالم من حيث أنه ثابت ولا يتغير أبدًا، كما أن نسبة حجم الماء العذب لا تتجاوز سوى 2.5% فقط، بالإضافة إلى أن ثلثى هذه النسبة غير متاحين للاستخدام الآدمى، وأن نقص الماء لا يرجع جوهر أزمته فى انخفاض إجمالى كمية الموارد المائية بل إلى الطريقة التى يتم توزيع تلك الموارد بها.

فى الجزء الثانى، تناقش الكاتبان أزمة الضغوط المائية، والتى من المتوقع أن يؤثر التغير المناخى بطرق عديدة ومعقدة على تساقط الأمطار، وتدفق الأنهار وإمدادات الماء العذب، بل إن الآثار السلبية سوف تفوق أية فوائد محتملة، أما الجزء الثالث والرابع فيتناول الكتاب "المياه من أجل الحياة، ومن أجل الإنتاج الاقتصادى" من خلال تعدد صورهما المختلفة، وفى الجزء الخامس يتطرق الكتاب إلى المياه الفاسدة وما يؤدى إلى تلوثها والأنظمة التى تهددها.

وفى الجزء السادس تناول الباحثون الأهداف الإنمائية للألفية والمعاهدات والالتزامات وتعميق التعاون المشترك، وإدارة المياه، والبصمة المائية، وأيضًا سعر المياه، لتقدم فى الباب السابع حقائق وأرقاما حول الاحتياجات والموارد مرفقًا بقاموس مصطلحات للمفردات المتغيرة فى هذا الصدد.

المصدر: بلال رمضان - اليوم السابع

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "أطلس الماء" كتاب يضم خريطة لأهم موارد العالم0

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 20140916102427