آخر الأخباراخبار مصر › العوا: المجلس العسكرى اكتسب شرعيته من الاستفتاء

صورة الخبر: العوا: المجلس العسكرى اكتسب شرعيته من الاستفتاء
العوا: المجلس العسكرى اكتسب شرعيته من الاستفتاء

أكد الدكتور محمد سليم العوا المفكر الإسلامى والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أن المجلس العسكرى اكتسب شرعيته من الاستفتاء على التعديلات الدستورية وليس كما يتصور البعض أنه اكتسبها بقرار انتقال السلطة الذى أصدره الرئيس السابق، مؤكداً أن الجيش المصرى يستحق التقدير والاحترام لموقفه العظيم فى مساندة الثورة، وكذلك القرارات التى يتخذها فى تحقيق مطالبها.

وطالب العوا، بتعجيل فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، وذلك لإنهاء المرحلة الانتقالية، داعياً للإسراع فى بدء الانتخابات البرلمانية لتكون فى سبتمبر المقبل، على أن تبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين منتصف شهر أغسطس القادم.

وأضاف العوا، خلال لقائه بأعضاء نادى سموحة مساء أمس، الجمعة، فى ندوة تحت عنوان "مصر إلى أين؟"، أن الإرادة الشعبية هى التى طغت على تظاهرات اليوم، الجمعة، فى ميدان التحرير وغيره من الميادين بمختلف محافظات مصر، مشيراً إلى أن التظاهرات جمعت فئات الشعب بمختلف تياراته وطوائفه للتأكيد على مطالب الثورة ومكتسباتها وعدم الانقضاض عليها.

وأشار العوا إلى أن الدولة الإسلامية هى أصل الدولة المدنية التى يحكمها أهلها، وأنه لا يوجد ما يسمى بالدولة الدينية المطلقة، مطالباً بدولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، قائلاً "مصر دولة مكتملة شاملة.. دولة المسلم والقبطى جنباً إلى جنب"، موضحاً أن لكل مواطن الحق فى التعبير والتظاهر أياً كان انتمائه الدينى أو السياسى، مشدداً على أهمية التوافق الذى يجب أن يسخر لخدمة الوطن ولا يكون سببا في تغيير الهوية.

وأوضح العوا، أن جمعة اليوم هى بداية لإعادة توحيد الأمة كما كانت فى 25 يناير، داعياً جميع الفرق والفصائل السياسية إلى التوحد ولم شمل للوصول إلى طوق النجاة من خلال الانتخابات التشريعية والرئاسية، مؤكداً أن الثورة المصرية مختلفة تمام الاختلاف عن غيرها من الثورات، حيث استطاعت على مدى 18 يوما إسقاط النظام من خلال المرور بأقل الخسارة، مشيرا إلى أن عظمة الشعب المصرى الذى قام بالثورة بدون قائد لأنه أتخذ من قضية إسقاط النظام قائدا له فى الثورة.

فى الوقت نفسه طالب العوا بإلغاء مجلس الشورى والاكتفاء بمجلس الشعب موضحا أن مجلس الشورى أسس فى ظرف سياسى معين فى حقبة حكم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، مشيراً إلى وجود مشكلة فى اختصاصات مجلس الشورى حيث اقتصرت وظيفته خلال الفترة الماضية على إعداد التقارير، مضيفاً أن الاستثمار في الإنسان ليس ترفا فكريا بل ضرورة يقتضيها الواقع المعاش، متسائلاً كيف يتسنى لنا بناء المصانع دون بناء العاملين، مؤكدا أن أى تقدم مادى لا يوازيه تقدم بشري سيذهب أدراج الرياح، مشيراً إلى ضرورة العودة للصناعة المحلية والمزارع التى جرفت وبنى عليها .

وعن برنامجه الانتخابى أكد العوا انه شكل لجنة مكونة من 12 أستاذاً جامعياً، فضلاً عن عشرات المتخصصين فى مختلف المجالات لعمل مشروعات وتصورات واقتراحات للنهوض بالعشوائيات والصحة والتعليم ومختلف مناحى الحياة.

المصدر: الإسكندرية (أ ش أ)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العوا: المجلس العسكرى اكتسب شرعيته من الاستفتاء

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61390

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

تابع وشارك ثورة 25 يناير على صفحتك في فيسبوك وتويتر الآن:

أخبار مصر الأكثر قراءة

كل الوقت
30 يوم
7 أيام